عبدالحليم البراك

بعد ارتفاع السجائر.. هذا مستقبلهم!

يمين الماء
يمين الماء

الاثنين - 15 مايو 2017

Mon - 15 May 2017

بعد ارتفاع أسعار السجائر المتوقع في الربع الثاني من العام الحالي 100% ستتغير الثقافة السعودية، خاصة ثقافة المدخنين، سيتغير كل شيء وأي شيء، فسيكون متوسط سعر العلبة 24 ريالا، وهذا يعني أن السيجارة الواحدة سعرها ريال واحد، وهذا بحسب الحسابة يعادل أربعة أرغفة خبز، والخيار أمامك: تدخن سيجارة أو تتغدى، تدخن سيجارة أو تتعشى..



ونظرا للأزمة الاقتصادية المصاحبة لأسعار السجائر، من المتوقع أن يتم بيع السجائر بالحبة، بمعنى أن يطلب المدخن أربع حبات، بأربعة ريالات، ولأن فتح العلبة سيفقدها قيمتها وربما تتعرض للجفاف فسيرتفع السعر وتصبح بريال ونصف الريال، ولأن نصف الريال يعني بواقي لم نعتد على حملها من (الهلل) فيعني محتمل أن يرتفع سعر الحبة إلى ريالين مفرد وجملة بريال!



وستخدم هذه التسعيرة وهذه الطريقة إدمان الأطفال عليها من سن مبكرة، بمعنى أن يذهب لأمه ليشتري جلاكسي فيبيع له العامل صاحب البقالة سجائر بالحبة، وربما صارت أسهل الآن، وأكثر ربحا وإغراء، وبناء عليه نحتاج كاميرا مراقبة على كل بقالة صغيرة في ركن الحي القصي الصغير!



وربما تعرض البنوك عملية تقسيط السجائر سنويا بفائدة منخفضة على المدخنين، والشهر الأول بدون قسط مدفوع، وبدون مصاريف إدارية، و(كرز) مجانا مع توقيع العقد، وإن امتد العقد عشر سنوات يصبح علاجك من سرطان الرئة على حساب البنك، وتتعاقد البنوك مع مستشفيات (أي كلام) تثبت أنك لم تصب ولن تصاب بأي نوع من أنواع السرطانات مدة العقد وأثناء سريانه.



كما أننا قد نرى من يضع ملصقات على أجهزة الصراف الآلي: نخلصك من مديونية سجائرك في البنك بأقساط ميسرة دون أن تخضع لمراقبة برنامج سمة، مع عرض (خذ سيارة كورية مع سجائر أمريكية في صفقة واحدة)، ولا تستغرب لو تهور أحدهم وقال لك إنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية.



وقد لا نستغرب ظهور سجائر محلية أرخص من المستوردة، لكنها مخلوطة بعيدان الرمث والأثل والخمط والسدر مع نكهات لذيذة، مثل سجائر الكرك ودخان الجمر مع الهيل والكيف!



أما المقاهي، فحدث ولا حرج في عبثها في المعسل؛ لأنها بلا رقيب ولا حسيب فهي ضائعة بين الجهات التي تراقبها، فقد يتغير البحريني إلى هندي، والمصري إلى بنقالي، وتضيع سنوات العسل والمعسل الذهبي، ويترحم رواد المقاهي على شيشة زمان التي كان الدخان يملأ الصدر والمكان والثمامة والبر والبحر!



بقي أن نتكلم عن أعداء السجائر الذين يستعدون الآن بعشرات الرسائل «الواتس ابيه» عن مقارنة سعر الحليب بالسجائر، وماذا لو وفرت سعر السجائر لاشتريت لكزس بالتقسيط، وهذه فكرة لطيفة لتسويق السيارات، ادفع يوميا لسيارتك الجديدة بدلا من قسط السجائر الشهري الذي يقطع قلبك!



@Halemalbaarrak