كشف المشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع الأمير سعود بن طلال عن نسبة موافقة عالية بين المستفيدين من برنامج وزارة الإسكان «سكني»، إذ بلغت نحو 75% للمخصص لهم الفلل، بينما تراوحت لدى من خصصت لهم قطع الأراضي بدون المقابل المالي بين 62 و65%.

وقال الأمير سعود في مؤتمر صحفي نظمته وزارة الإسكان للإعلان عن مستفيدي الدفعة الرابعة من برنامج «سكني» إن الجهات التمويلية المشاركة في البرنامج بلغت حتى الآن 13 جهة منها 9 مصارف و4 شركات تمويل.

وتضمنت الدفعة الرابعة التي أطلقتها الوزارة ضمن برنامج «سكني» أمس 20585 منتجا سكنيا وتمويليا، بينها 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و6611 أرضا بدون مقابل مالي، و6084 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة «وافي» بالشراكة مع المطورين العقاريين، و190 وحدة سكنية جاهزة، وذلك ضمن مستهدف وزارة الإسكان بتخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة خلال 2017.

قسط شهري يبدأ بـ733

وأشار الأمير سعود بن طلال إلى أن مركز خدمات المستفيدين في الوزارة أصبح مسؤولا عن تحصيل الموافقات المبدئية على التمويل من البنوك، بحيث يحصل المواطن على الموافقات عبر المركز ويترك الخيار له في البنك الذي سيحصل على التمويل منه بعد إكمال معاملته. ولفت بيان الوزارة إلى تنوع المنتجات السكنية المعتمدة في الدفعة الرابعة لتناسب مختلف الاحتياجات والقدرات الشرائية، إذ تبدأ المساحات من 125 مترا مربعا بسعر يبدأ من 220 ألف ريال وقسط شهري يبدأ بـ733 ريالا.

73 ألف منتج سكني وتمويلي

وأوضح المشرف على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع أن الدفعة الرابعة تأتي استمرارا للدفعات السابقة ضمن برنامج «سكني»، إذ بلغ عدد المنتجات التي تم إطلاقها حتى الآن نحو 73 ألف منتج سكني وتمويلي. مشيرا إلى أن الوزارة ماضية في تخصيص وتسليم المزيد من المنتجات شهريا للوصول إلى مستهدفها خلال العام الحالي، بما يوفر السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني ممن انطبقت عليهم شروط الاستحقاق.

جودة عالية وسعر مناسب

وأكد الأمير سعود الاهتمام بتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب يتراوح ما بين 250 ألفا و700 ألف ريال، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى دعم العرض وتمكين الطلب وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، بما يتماشى مع أهداف برنامج التحول الوطني 2020 الذي يعد الخطوة الأولى لتحقيق رؤية المملكة 2030، وبما يدعم النمو المستدام للاقتصاد الوطني عبر تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي، وكذلك دعم مقومات المجتمع السعودي وتوفير أسباب العيش الكريم للمواطنين.

استمرار الدعم مرتبط بالسداد

من جهته قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أيهم اليوسف إن التمويل المدعوم مرتبط بالسداد، ولا يتوقف إلا في حال توقف المواطن عن سداد الدفعات. لافتا إلى أن منتج الوزارة الجديد المتعلق بالتمويل الذاتي لمن يرغبون ببناء مساكنهم بأنفسهم.

وأشار اليوسف إلى أن البنوك ليس لديها أي تحفظ أو إحجام عن التمويل في المناطق الطرفية، موضحا أن الأرقام لمنتج التمويل المدعوم تمثل الدفعات الصادرة عن برنامج «سكني» حسب قوائم الانتظار وبشكل نسبي وليست تعبيرا عن مقدار تمويل البنوك في تلك المناطق.

إيداع الدعم بالحساب شهريا

وقال اليوسف إن الدعم الذي سيحصل عليه المستفيد، هو تغطية كامل أرباح التمويل لمن يبلغ دخله الشهري 14 ألف ريال أو أقل، ومن يزيد دخله عن ذلك، فسيتم دعمه بحسب مستوى الدخل وعدد أفراد الأسرة، وسيتم إيداع الدعم بشكل شهري في حساب المستفيد، داعيا المواطنين الذين على قائمة الانتظار إلى تحديث بياناتهم للاستفادة من التمويل المدعوم.

3 أنواع للتمويل المدعوم

وأكد اليوسف خلال المؤتمر أن التمويل المدعوم ثلاثة أنواع، هي:

  • البناء الذاتي
  • شراء وحدة سكنية جاهزة
  • شراء وحدة سكنية على الخارطة.
وذكر أن التمويل المدعوم يخدم شريحتين من المستفيدين، الأولى مستحقي الدعم السكني (بوابة إسكان)، والثانية هي قوائم انتظار صندوق التنمية العقارية.
وأشار إلى أن برنامج التمويل السكني المدعوم، يهدف إلى تقليص فترة الانتظار إلى 5 أعوام كحد أقصى، وبالتالي المساهمة في رفع نسبة التملك إلى 52% وخدمة جميع المستفيدين ممن هم في قوائم انتظار الصندوق بنهاية عام 2020.

التمويل العقاري 3.6 مليارات

في السياق نفسه قال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ إن الربع الأول من 2017 شهد زيادة في عدد المستفيدين الأفراد من التمويل العقاري عبر البنوك بنسبة 40% عن عدد المستفيدين في الربع الأخير من 2016، حيث بلغ حجم التمويل العقاري في الربع الأول من العام الحالي 3.6 مليارات ريال مقارنة بـ2.5 مليار ريال في الربع الأخير من 2016.

وأكد حافظ أنه: ليس لدى البنوك تخوف من التمويل في الأطراف؛ بل إنها قد تركز على الطرفيات أكثر لأنها بحاجة إلى التنمية، مشيرا إلى أن قطاع التمويل العقاري يحتل المستوى الثالث من حيث أنشطة التمويل في البنوك متقدما على التمويل الصناعي.

إنشاء 6084 وحدة عبر مطورين

وعلى هامش المؤتمر وقعت وزارة الإسكان مع عدد من شركات التطوير العقاري لإنشاء 6084 وحدة سكنية في مدن عدة.

ودعت الوزارة وصندوق التنمية العقارية المواطنين إلى زيارة البوابة الالكترونية لبرنامج «سكني» (sakani.housing.gov.sa) للاطلاع على الأسماء المخصص لها لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني «إسكان» (eskan.gov.sa) والبوابة الالكترونية لصندوق التنمية العقارية (redf.gov.sa)، لاستكمال الإجراءات اللازمة وتحديث البيانات والموافقة على المنتج المخصص.

72960 مستفيدا منذ بداية برنامج سكني تتوزع على 4 دفعات

الدفعة الأولى 15653
  • الوحدات السكنية 2937
  • الأراضي السكنية 5016
  • الدعم التمويلي 7700

الدفعة الثانية 17923
  • الوحدات السكنية 4223
  • الأراضي السكنية 6000
  • الدعم التمويلي 7700

الدفعة الثالثة 18799
  • الوحدات السكنية 4513
  • الأراضي السكنية 6586
  • الدعم التمويلي 7700

الدفعة الرابعة 20585
  • الوحدات السكنية 6274
  • الأراضي السكنية 6611
  • الدعم التمويلي 7700