الجامعة الإسلامية بالمدينة توقع اتفاقية تقديم خدمات أكاديمية لمؤسستين علميتين بماليزيا

الاثنين - 15 مايو 2017

Mon - 15 May 2017

kRwUt63H_0
kRwUt63H_0
وقعت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اليوم بماليزيا اتفاقية تقديم خدمات أكاديمية مع كلية السلطان إسماعيل فترا الإسلامية العالمية ومؤسسة دار النعيم بولاية كلنتان الماليزية، بحضور نائب سلطان ولاية كلنتان ولي العهد الدكتور تنجو محمد فائز بترا.



ووقع العقد من الجانب السعودي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي، فيما وقعه من الجانب الماليزي كبير وزراء ولاية كلنتان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار النعيم داتوء أحمد يعقوب، ورئيس مجلس إدارة كلية السلطان إسماعيل فترا، داتوء محمد عمار عبدالله.



وتتولى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وفقا لهذه الاتفاقية الإشراف الأكاديمي على برنامج بكالوريوس الشريعة لكلية السلطان إسماعيل فترا، وذلك وفق الخطة الدراسية والمقررات والمناهج المعمول بها في الجامعة الإسلامية من حيث شروط القبول، ونظام الدراسة، والاختبارات، والتخرج.



ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى 100 طالب سنويا بما مجموعه 500 طالب على مدى خمسة أعوام.



كما تضمنت الاتفاقية تقديم منح دراسية لـ30 طالبا لمدة ثلاث سنوات للمستفيدين من خدمات مؤسسة كلنتان الماليزية في مرحلة البكالوريوس والإعداد اللغوي في مجال الدراسات الإسلامية والعربية وفق ضوابط وشروط ومواعيد القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.



وأعرب ولي عهد ولاية كلنتان والمسؤولون في الولاية عن شكرهم لحكومة المملكة على ما تقدمه من جهود لخدمة الإسلام والمسلمين في جميع أنحاء العالم، مثمنين العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.



من جهته أوضح مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار حرص القيادات في البلدين الشقيقين على تأكيد علاقات الأخوة والعمل المشترك لخدمة الدعوة الإسلامية، والعناية بالتعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في كلا البلدين الذين يربطهما تاريخ طويل وعريق من التعاون البناء والهادف الذي أثمر عن العديد من الاتفاقيات في جميع المجالات على أعلى المستويات.



وأشار إلى العلاقات المتجذرة بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي في ماليزيا عبر عقود من النجاحات، حيث ينتمي للجامعة الإسلامية اليوم 239 طالبا ماليزيا موزعين على كليات عدة، مؤكدا أن الجامعة الإسلامية تمتلك رصيدا ثريا من الخبرات والطاقات الأكاديمية المتخصصة التي اكتسبت سمعة ومكانة دولية.



حضر مناسبة توقيع الاتفاقية سفير خادم الحرمين الشريفين في ماليزيا محمود قطان، ووكيل الجامعة الإسلامية للتعاون الدولي والتبادل المعرفي الدكتور محمود قدح، والملحق الديني في السفارة السعودية الدكتور عبدالرحمن الهرفي، كما حضره من الجانب الماليزي وزراء وأعضاء حكومة ولاية كلنتان وكبار المسؤولين.