المبعوث الأممي يستبعد لقاء مباشرا بين وفدي النظام السوري والمعارضة بجنيف

السبت - 13 مايو 2017

Sat - 13 May 2017

بحث وزير الخارجية عادل الجبير خلال استقباله في مكتبه بالرياض أمس مع المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية الدكتور رياض حجاب مستجدات الأوضاع على الساحة السورية والجهود الدولية حيالها.



في غضون ذلك، أكد نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا رمزي عز الدين أن اجتماع جنيف المرتقب عقده الثلاثاء المقبل سيكون مختصرا ومركزا، مستبعدا أن يكون هناك لقاء مباشر بين وفدي النظام والمعارضة السورية.



وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بدمشق أمس عقب لقائه نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد «المؤتمر سيكون مختصرا ومركزا، ونتطلع إلى مساهمة الحكومة السورية لإنجاح الاجتماع الذي نعتبره هاما».



وبحث المسؤول الأممي مع المقداد التطورات المرتبطة بالأزمة في سوريا والإعداد للاجتماع المقبل للمحادثات السورية السورية بجنيف الثلاثاء المقبل.



وحول تنفيذ اتفاق تخفيف التوتر الذي تم التوصل إليه في العاصمة الكازاخية أستانة قال رمزي «نضع أهمية كبيرة لتخفيف التوتر وخفض التصعيد، ولدينا أمل كبير في أن يؤدي اتفاق أستانة إلى ذلك، وهذا من شأنه تهيئة المناخ المناسب لمسار جنيف».



وأكد «عدم تغيير في جدول أعمال المؤتمر وهناك 4 سلال سيتم التعامل معها بالتوازي، مع إمكان تسريع إيقاع بحث إحدى هذه السلال».



وميدانيا، سيطر الجيش السوري والقوات الموالية له أمس على مطار الجراح العسكري بريف حلب الشرقي . وقال مصدر عسكري فرض الجيش أمس سيطرته على مطار الجراح العسكري (كشيش) وعدد من القرى المحيطة به بريف حلب الشرقي بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش». وأضاف أن القوات الحكومية تتقدم باتجاه مدينة مسكنة 100 كلم بريف حلب الشرقي والتي تعد آخر معاقل داعش بريف حلب.



وبعد السيطرة على مطار الجراح خسر داعش جميع المطارات العسكرية التي كان يسيطر عليها عدا مطار الحمدان قرب مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، وقد خسر أيضا مطار الطبقة العسكري نهاية مارس الماضي بعد تقدم قوات سوريا الديمقراطية التي سيطرت قبل أيام على مدينة الطبقة 50 كلم غرب مدينة الرقة.



أحداث سورية

- الجبير يبحث مع حجاب بالرياض المستجدات السورية

- اجتماع سوري سوري مرتقب في جنيف الثلاثاء

- الاجتماع مختصر ومركز ويدور حول 4 سلال

- رمزي: هناك إمكان لتسريع بحث إحدى السلال

- السيطرة على مطار الجراح بريف حلب

- تقدم نحو مسكنة آخر معاقل داعش بريف حلب

- التنظيم يخسر جميع مطاراته عدا الحمدان قرب البوكمال.