بدء فعاليات معرض نايف القيم اليوم بجامعة المؤسس

السبت - 13 مايو 2017

Sat - 13 May 2017

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تستضيف جامعة الملك عبدالعزيز بجدة اليوم، فعاليات معرض ومؤتمر «نايف .. القيم».



وأوضح عميد معهد الدراسات العليا التربوية المشرف على كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية الدكتور سعيد الأفندي أن إقامة هذه الفعاليات تأتي ضمن مبادرات الكرسي في سياق الاعتراف بالفضل للأمير نايف، صاحب الفكرة الأولى في تأسيس الكرسي في 1432، مبينا أن فعاليات المعرض تستمر أسبوعين، مبرزة الدور الريادي والإنجازات التي قدمها الراحل لدينه ووطنه وأمته.



وأضاف أن المعرض ما هو إلا تذكير لأبناء الوطن بالمناقب الفريدة التي طبعت شخصيته - رحمه الله، من حبه للوطن والتفاني في خدمته ومواجهة الأزمات والتحديات بروح المسؤولية العالية وتعريف العالم بالجهود الكبيرة التي بذلها في مقارعة الفكر الضال ليس بالإجراءات الأمنية المتقدمة فحسب ولكن باستراتيجية التعامل الفكري وتجفيف منابع التطرف.



ولفت إلى أن المعرض سيتضمن ندوات ومحاضرات وعروضا مرئية تقدم صورة شاملة عن الأمير نايف بن عبدالعزيز، مثمنا في هذا الصدد رعاية خادم الحرمين الشريفين للمعرض التي تأتي تأكيدا على أهمية محتواه واستعراضه لسيرة رجل من طراز نادر، خلف أثرا قيميا وأخلاقيا بالغا في جميع مناحي الدولة ومن خلال جميع المناصب التي تقلدها.



أهداف الكرسي

- تعريف المجتمع بالقيم الأخلاقية من خلال الندوات والمؤتمرات والمشاركات المتنوعة في الداخل والخارج.

- الإسهام في وضع المعايير والمؤشرات العلمية التي تحكم تطبيق القيم الأخلاقية في المجتمعات الإنسانية بعامة من خلال الشريعة الإسلامية.

- إعداد الدراسات التي تسهم في تعزيز القيم الأخلاقية في المجتمع السعودي وفي المجتمعات الأخرى بما يتوافق مع متغيرات هذا العصر.

- إعداد الدراسات الراصدة للمشكلات الأخلاقية في المجتمع السعودي ومظاهرها وأسبابها وتقديم الحلول العلمية والعملية لحلها والحد منها.

- تعميم ثقافة القيم الأخلاقية في جميع شرائح المجتمع السعودي والعمل على تطبيقها في الواقع.

- دراسة معوقات القيم الأخلاقية في المجتمع واقتراح أنجع السبل للقضاء عليها.



رؤية كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية

أن يكون مرجعية معرفية وبحثية للقيم الأخلاقية الإنسانية وفق رسالته المتمثلة في تعزيز القيم الأخلاقية في المجتمع وتفعيلها بأساليب عصرية ووسائل منهجية والتفاعل الإيجابي مع المجتمعات الإنسانية.





فعاليات المعرض بحسب الأفندي

- ندوة علمية على مدى يومين يتحدث فيها الأمراء والوزراء ممن رافقوا الأمير نايف في حياته

- مجموعة من الأفلام الوثائقية والصور والمقتنيات الخاصة به

- توزيع كتاب خاص أعده الكرسي عن إنجازات الراحل في المجالات العلمية والثقافية والإعلامية

- أوبريت وطني من إعداد وتنفيذ منسوبي جامعة الملك عبدالعزيز

- تدشين موقع الكتروني لعرض وتوثيق إنجازات الأمير نايف

- عرض مسرحي بعنوان نايف.. القيم

- تنظيم ورش عمل متنوعة أثناء فترة المعرض

- استقبال الزيارات المدرسية والجامعية

- إنشاء قناة الكترونية على الانترنت