هل تتعارض الكتابة مع الأمومة؟

الاحد - 14 مايو 2017

Sun - 14 May 2017

كان لكثيرات من الكاتبات مواقفهن المتأرجحة والمتغيرة تجاه الأمومة، فبعضهن وجدن أنها تقف عائقا في طريق ممارستهن للكتابة، وبعضهن أكدن أنها قوة دافعة نحو الكتابة لم يسبق لهن معايشتها من قبل.



لكن، ما هي وجهات نظرهن بدقة حول هذا الأمر؟



"ظل الصراع قائما بين الأمومة والكتابة، فتارة تتغلب الأمومة على الكتابة وتارة العكس، أدرك الآن أني لا أملك الرغبة في حسم الصراع لصالح أي منهما".

أليف شفق، روائية تركية



"أعتقد أنني أصبحت كاتبة أفضل عندما أصبحت أما، أشعر بأن هذا يحسن الإبداع وخاصة أنه بمجرد أن يكون لديك أطفال تدرك بأن القصص لا تدور حولك فقط".

زادي سميث، كاتبة بريطانية



"عندما كنت حاملا أخبرني زملائي الآباء والأمهات الكتّاب أنني لن أعاني بعد إنجابي من "حبسة الكاتب"، وكانوا على حق، ليس لأنني وجدت موضوعات جديدة لدى أولادي، ولكن لأن حياة الكتابة أصبحت أكثر إلحاحا".

ليزا كاثرين هاربر، كاتبة أمريكية



"تشتكي النساء عادة من متطلبات الأولاد والعمل، ولكن كون المرأة كاتبة يسهل الأمر كثيرا، لأن الكتابة عمل يمكن إنجازه في المنزل، لم أشعر يوما أن ثمة ما يخيفني بخصوص هذا الأمر".

إيريس مردوخ، روائية وفيلسوفة بريطانية



"الكتابة والأمومة تورط لذيذ ومرعب في آن واحد، عالمان لا يمكن معهما بلوغ النهاية، غرقت في كليهما بلا تخطيط مسبق، كما هي عادة الحياة معي".

نداء غانم، شاعرة أردنية



"توفي والدي وأنجبت ابنتي الأولى في ذات السنة، وواجهت الكثير من الهيجان العاطفي، وكان علي مواجهة الأسئلة الجوهرية عن الموت والحياة والولادة بالانتقال لكتابة الروايات بعيدا صرامة الفلسفة".

ريبيكا جولدشتاين، روائية وفيلسوفة أمريكية



"كان ينبغي دوما الاختيار بين الأطفال أو الكتابة، وقد قررت خوض التجربة وامتلاك الاثنين معا".

مارجريت آتوود، أديبة وشاعرة كندية



"لقد أجهضت مرة ثم اكتشفت أنني غير مؤهلة جسديا للإنجاب، لم أتلهف للأمر، فأنا أبتكر الكتب وأوجدها وأمارس أمومتي مع أشخاص أعرفهم".

أناييس نن، كاتبة فرنسية



"الأمومة والكتابة فعلان يكرسان وجود المرأة الحميمي بروح العالم".

سارة العسكر، روائية كويتية