هل تتذكر مادة التعبير؟

جراف مشهد معرفة
جراف مشهد معرفة

السبت - 13 مايو 2017

Sat - 13 May 2017

تصور، أغلب الذين برعوا في الكتابة كانوا يكرهون مادة التعبير أثناء الدراسة، ذلك لأنها المادة الوحيدة التي كانت بلا كتاب، ولا طريقة واضحة، وإنما مجرد اجتهادات شخصية، ومواضيع مكررة وتقليدية.



ماذا لو عثرت على دفترك القديم؟ تعال نتذكر بعض العناوين:



1 كيف قضيت الإجازة: على الرغم من أنه يمكن سرد تفاصيل السهر والمغامرات البريئة، إلا أنه لم يكن مقبولا أن تكتب الحقيقة بكل بساطة وعفوية شخص يتحسر على أيام جميلة.

2 أسبوع الشجرة: الإحساس بنبتة، سيرة الظلال وتساقط الورق في موسم الخريف، محفزة لو أن أحدا ما تحدث بحب عن الشجرة المطلة من خلف نافذة الفصل.

3 بر الوالدين: الموضوع الأكثر دفئا وحميمية، الذي يكتب بالشريان والدم، كان يكتب بأصابع ملت الواجبات المدرسية، وقلم جف الشعور فيه، رغم أن فكرة نقل الرسالة للوالدين كانت ستغير الكثير.

4 "النظافة من الإيمان": لأن الشعارات معدومة القيمة عندما تكون مجرد عبارات مستهلكة، عندما تخلو من التطبيق، عندما تنفصل تماما عن أنها سلوك إيجابي جميل، كانت غالبا تأتي الكتابة عن النظافة "متسخة".

5 الرفق بالحيوان: لو أن أحدهم كتب عن حبه للغنم، وأنه اختار اسما لواحد من البهم، وأنه في تجربة الرعي كان في مواجهة شرسة مع الذئاب، الجميع مع المعلم كانوا سيضحكون عليه.

6 الصدق: إنه العنوان الذي كان تدريب على الكذب، فأنت لا تتحدث عن الأشياء التي تكرهها أو تحبها، إنما عن الأشياء التي يرغب الجميع في التظاهر بامتلاكها.

7 الموضوع الحر: المعنى الحقيقي للمأزق، فكل ما يخطر ببالك أفكار تعرضك للعقوبة، لذلك عليك أن تكون جبانا حتى تنجز المهمة.

8 استلهام الأفكار واستدرار المفردات: لو أن أحدهم أخبرك أن الأفكار تتكاثر، وأن القراءة مراباة للكلمات، كان حينها من الممكن كتابة تعبير جيد، حقيقي على الأقل. لو أنه حدث.