سيدتان تنافسان بوكينج على حجوزات فنادق مكة

الجمعة - 12 مايو 2017

Fri - 12 May 2017

تنافس سيدتان (نورهان ونيفين) على تقديم حجوزات لغرف فنادق بالمنطقة المركزية في مكة المكرمة لموسم رمضان المقبل بمبالغ مغرية، دون اكتراث لأنظمة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في التقيد بالحدين الأدنى والأعلى للتأجير خاصة في المواسم.



ورغم ما يشوب عملية الحجز من مخاوف من كونها غير نظامية وعدم تبعيتها لجهة معروفة، حيث تتم عبر رسائل الواتس اب، إلا أنهما تقدمان أسعارا رخيصة تنافس حتى المواقع المعروفة بعروضها الترويجية مثل «بوكينج».



وتظهر رسالة «واتس اب» يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي لتأجير فنادق المنطقة المركزية من قبل السيدتين أن أرقام الجوالات ليست سعودية بل من إحدى الدول العربية المجاورة.



«مكة» تواصلت مع السيدتين باعتبارها مواطنا من الرياض ويرغب في السكن بجوار الحرم خلال رمضان ويريد عروض الأسعار المميزة التي لديهما، حيث تم الحصول على عروض لأسعار 3 فنادق مشهورة بمكة ومقارنتها بما هو معروض من الفندق في موقع بوكينج.



إلى ذلك حمل عدد من المسوقين السعوديين هيئة السياحة مسؤولية ما يحدث من تجاوزت لغياب الرقابة من خلال الأسعار المطروحة التي تعد أقل بكثير من أسعار المؤسسات المحلية، بالإضافة إلى سيطرة جنسية عربية على أقسام المبيعات والتسويق في معظم الفنادق الكبرى المحيطة بالحرم.



في حين أوضح مدير فرع هيئة السياحة في مكة المكرمة الدكتور فيصل الشريف في اتصال لـ «مكة» أن دور الهيئة يكمن في إلزام صاحب الفندق بالأسعار المحددة لأعلى سعر وأدنى سعر، والذي يختلف باختلاف المواسم إلا أن ذلك الأمر يتطلب عرض الأسعار على نزلاء الفندق في موقع واضح ويفضل أن يكون في مكان واضح في بهو الاستقبال، مشيرا إلى أن عدم التقيد بالأسعار يعد مخالفة لنظام هيئة السياحة، وتحاسب الفنادق التي لا تتقيد بالأسعار المحددة.



وأضاف أن هناك حالات خاصة لا تحدث إلا في مكة المكرمة شرفها الله بحكم تعدد المواسم وتداخل الصلاحيات مع جهات أخرى فيما يخص الإسكان، وهناك أيضا دور إيواء غير مرخصة من الهيئة إلا أنها مرخصة من لجنة إسكان الحجاج لذلك قد يكون هناك بعض التداخلات.



وبين الشريف أن من الأمور التي تنطبق على مكة إمكانية بيع الغرف على المؤسسات والتي تحصل على الغرف بسعر الجملة وبسعر مخفض إلا أنه يكون ضمن التسعيرة المحددة إلا أنه في فترات الركود وقلة الطلب على السكن قد تضطر تلك الجهات لبيعها عن طريق المندوبين بسعر أقل، لافتا إلى أن الهيئة حددت الرقم 1998 لاستقبال البلاغات، ومن يجد أسعارا أعلى أو أقل من المحددة يقدم بلاغه للهيئة، وهناك فرق ميدانية تتولى متابعة المخالفات أولا بأول لضمان استقرار السوق وجودة الخدمة.



سعر السيدتين مقابل سعر بوكينج لأول يوم في رمضان:



الفورمنت


  • بوكينج 2000 ريال

  • نورهان 1450 ريال

  • نيفين 1580 ريال




موفنبيك


  • بوكينج 1895 ريال

  • نورهان 1500 ريال

  • نيفين 1828 ريال




الهلتون


  • بوكينج 1828 ريال

  • نورهان 1650 ريال

  • نيفين 1700 ريال