الفيصل: ليس لدينا أهم من مكة المكرمة

الجمعة - 12 مايو 2017

Fri - 12 May 2017

شدد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة خالد الفيصل، على ضرورة بذل كافة الجهود لتطوير العاصمة المقدسة وتقديم أرقى الخدمات لقاصدي البيت الحرام.



وقال لدى ترؤسه أخيرا الاجتماع الثاني للجنة التنفيذية للهيئة في مقرها بالعاصمة المقدسة، بحضور نائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر «لا يوجد لدينا أهم من مدينة مكة المكرمة التي لها مكانتها الخاصة في قلب كل مسلم، وملك هذه البلاد يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين، وذلك تشريفا وتكريما لكل مسؤول ومواطن، لذا يتوجب علينا أن نبذل الغالي والنفيس لتطوير وتنمية هذه البقعة التي خصنا الله بشرف خدمتها وخدمة ضيوف الرحمن وقاصديها».



واستعرض الاجتماع مشاريع المشاعر المقدسة الحالية التي بدأ العمل في تنفيذها استعدادا لموسم الحج المقبل.



كما اطلعت اللجنة على المشاريع الحالية لتطوير مشعر مزدلفة الرامية لتأهيل وتنظيم ورفع كفاءة مواقع نزول الحجاج بالمشعر، إلى جانب مشاريع صيانة وتشغيل دورات المياه بالمشاعر المقدسة.



وتطرق الاجتماع إلى آليات تطوير المشاريع الريادية وربط المحافظات وإيجاد وتفعيل معايير استدامة التنمية وتكاملها مع المخططات الاستراتيجية المعتمدة، وتوفير بيئة حضرية جاذبة، عبر تطبيق معايير الجودة في عمليات التخطيط، مؤكدا التركيز على تفعيل متوازن للمخططات الاستراتيجية المعتمدة، إلى جانب اعتماد تقنية المعلومات كشريك استراتيجي للأعمال، من خلال تطوير منظومة متكاملة ومترابطة لإدارة المعرفة، بما يزيد فعالية الأعمال والتحول إلى التعاملات الذكية والتكامل الالكتروني مع الجهات المعنية.



كما استعرضت اللجنة ما وصلت إليه مراحل العمل في الطرق الدائرية في العاصمة المقدسة، وتطوير العشوائيات ممثلة في مشروعي تطوير الكدوة، والنكاسة، كما تمت مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها القرارات والتوصيات اللازمة. من جهة أخرى، اطلع نائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر على المهام والأعمال التي تضطلع بها هيئة تطوير المنطقة.



وفي زيارة لمقر الهيئة تفقد إدارات وأقسام الهيئة، ثم رأس اجتماعا استمع فيه إلى شرح مفصل عن دور الهيئة في التنمية والمشاريع التي تشرف على تنفيذها خاصة بعد صدور الموافقة السامية على توسيع نطاق أعمالها بعدما كان مقصورا على العاصمة المقدسة والمشاعر، كما استعرض أهداف المخطط الإقليمي للمنطقة الهادف لتحقيق استراتيجية التنمية المرتكزة على بناء الإنسان وتنمية المكان. واستمع إلى شرح عن مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة الذي أقره المقام السامي الكريم أخيرا، والمكون من شبكة القطارات والحافلات، كما استعرض مهام وجهود إدارة وكالة إمارة المنطقة لشؤون التنمية، والهادفة لتحقيق الرؤية التنموية التي وضعت الكعبة المشرفة المرتكز الأول لها في التنمية، بوصفها النقطة الأهم التي تنطلق منها الخطط التنموية وأيضا يحدد من خلالها علاقة مدن ومحافظات المنطقة المجاورة لها بالبقعة الأطهر.



كما اطلع على جهود إدارة الحج والعمرة بالإمارة ولجنة السقاية والرفادة والخدمات التي تقدمها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لخدمة قاصدي المسجد الحرام طيلة العام، إلى جانب خطط نقل الحجاج والمعتمرين وقاصدي المسجد الحرام في المواسم.



مشاريع المشاعر المقدسة الحالية

  • تحسين الخدمات الحالية لمواكبة زيادة الحجاج

  • خيام مقاومة للحريق لإسكان الحجاج بعرفات

  • تظليل ممرات الجمرات وطرق محطات القطار

  • تأمين شبكة متكاملة من الخدمات.




مشاريع مشعر مزدلفة الحالية:


  • تنظيم ورفع كفاءة مواقع نزول الحجاج

  • ربطها بمنظومة النقل الترددي

  • تأمين شبكة متكاملة من الخدمات.