توصية بتأسيس جائزة للنقد الأدبي

الخميس - 11 مايو 2017

Thu - 11 May 2017

أوصى المشاركون في ملتقى القاهرة الدولي الثاني للنقد الأدبي بتحديد موعد ثابت لانعقاد الملتقى بشكل دوري كل عامين وتأسيس جائزة محكمة للنقد الأدبي.



وجاءت التوصيات في ختام الملتقى أمس الأول بمقر المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة بعد جلسات استمرت على مدى ثلاثة أيام.



وناقش الملتقى 70 ورقة بحثية مقدمة من نقاد وباحثين من مصر والعراق والأردن والمغرب وتونس والجزائر والسعودية واليمن ولبنان وسوريا والسودان وليبيا وأذربيجان.



وقال مقرر المؤتمر ورئيس اللجنة المنظمة الناقد والأكاديمي المصري أحمد درويش «أوصينا بإقامة المؤتمر كل عامين، لأن المجلس الأعلى للثقافة (الجهة المنظمة) لديه عدد من المؤتمرات في الشعر والرواية وغيرها، لذلك ستكون هذه المدة الأنسب حتى لا تتداخل مواعيد الأحداث الثقافية والأدبية». وأضاف «كما أننا نفسح الوقت لأنفسنا حتى نستعد جيدا للملتقى ليخرج على أفضل وجه، وكانت من بين توصياتنا إقامة جائزة للنقد، وهذا يحتاج إلى إعلان موضوع المسابقة قبل انعقاد الملتقى بعام على الأقل ليستطيع الباحثون والنقاد إعداد موضوعاتهم وإرسالها ثم تبحثها لجنة التحكيم وتقيمها».



وعن ملامح الجائزة المرتقبة قال درويش «العادة المتبعة الآن هي منح جائزة للرواية وجائزة للشعر، ونحن الآن سنرى عندما نشرع في تطبيق فكرتنا عدد الجوائز وفروعها». وتابع «قد تكون جائزة للشباب وأخرى للكبار، أو قد تكون ثلاث جوائز، كل هذا سيتضح عندما نجلس لنحدد ميزانية الجائزة وتفاصيلها».



وكان من بين توصيات الملتقى أيضا أن تعقد الدورة القادمة تحت عنوان «قضايا لغة النقد الأدبي ومصطلحاته»، فيما أقيمت دورة هذا العام تحت عنوان «الحوار مع النص».



وتضمنت بقية التوصيات إنشاء صفحة الكترونية ثابتة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك باسم الملتقى، تسجل فيها أسماء جميع المشاركين حتى يتسنى من خلالها تبادل الآراء والمقالات والبحوث، وطباعة الأبحاث التي شاركت في الدورة الثانية بعد مراجعتها وتحريرها.

الأكثر قراءة