مهرجان كان يحتفل بعامه الـ70 الأسبوع المقبل

الخميس - 11 مايو 2017

Thu - 11 May 2017

من المقرر أن يتوجه أبرز صناع السينما لبلدة كان الفرنسية الصغيرة الأسبوع المقبل للمشاركة في النسخة الـ70 لأبرز مهرجان سينمائي في العالم.



وسيكون جيك جالينهول وتيلدا سوينتون وخواكين فينكس وروبرت باتينسون من ضمن النجوم الذين سوف يتوجهون لمدينة كان لحضور عرض أفلامهم في المهرجان الذي يستمر من 17 إلى 28 مايو، والمسمى بـ»الأولمبياد السينمائي»، بحسب وصف المخرج الأمريكي كوينتن تارانتينو.



وسوف يعرض 49 فيلما من 29 دولة خلال فعاليات المهرجان، من بينها 19 فيلما تتنافس على أبرز جوائز المهرجان، ومنها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.



ومن أجل الاحتفال بعيد ميلاد المهرجان الـ70 سترصع جائزة السعفة الذهبية هذا العام بـ 167 ماسة، إضافة إلى سلسلة من الحفلات على طول طريق كروزيت، الذي تزينه أشجار النخيل على الجانبين ويضم الفنادق التي تخترق قلب كان.



وسيبدأ المهرجان فعالياته بعرض فيلم للمخرج أرناود دسبلشين، تدور قصته حول ممثل تتعقد حياته عقب ظهور حبيبته القديمة.



ويقوم ببطولة الفيلم الذي يحمل عنوان» إسماعيل جوستس» (أشباح إسماعيل) ماريون كوتيار ولويس جاريل وماثيو أمالريك. ومن المرجح أن يكون المهرجان هذا العام أحد أبرز المهرجانات حتى الآن بالنسبة للصبغة السياسية، حيث ستعرض أفلام حول التغيير المناخي ومرض الإيدز وحقوق الحيوانات وكوريا الشمالية وتجارة الجنس وأزمة اللاجئين.



وقال المدير الفني للمهرجان تيري فريمو «نحن لسنا سياسيين، ولكن صناع الأفلام هم السياسيون»، ولكن المهرجان هذا العام يعقد في ظل خطط بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي وتولى دونالد ترمب رئاسة أمريكا وفوز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا متغلبا على مرشحة اليمين المتشدد مارين لوبان. وشدد منظمو المهرجان الإجراءات الأمنية في أعقاب وقوع هجمات إرهابية في أنحاء أوروبا، من بينها هجمات في فرنسا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا.