قضية الأمة

الخميس - 11 مايو 2017

Thu - 11 May 2017

وجهت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان نداء عاجلا لمكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والمؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والجمعيات والاتحادات الطبية، تطالبها فيه بالتدخل لإنهاء محنة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية وتحقيق مطالبهم ومنع تغذيتهم قسريا.



وأكدت الجمعية في بيان لها أمس أن مطالب الأسرى والمعتقلين قانونية وإنسانية وتنسجم مع أحكام القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.



ولفتت الجمعية في ندائها إلى الخطر الذي يهدد حياة الأسرى بعد أن قررت سلطات السجون الإسرائيلية تغذيتهم قسرا، وعدته سلوكا لا إنسانيا وغير مقبول أخلاقيا كما جاء في إعلان طوكيو 1975 م، بشأن أخلاقيات مهنة الطب وإعلان مالطا 1991 م الخاص بالإضراب عن الطعام.



وحثت الجمعية المنظمات الإنسانية والحقوقية في العالم على دور فعال لإنهاء محنة المعتقلين المضربين عن الطعام ومساندتهم في مطالبهم المشروعة ومناشدة الأطباء حيثما وجدوا عدم التعاون مع مصلحة السجون الإسرائيلية لتنفيذ التغذية القسرية بحق المضربين عن الطعام التي أدت في إضرابات سابقة إلى وفاة بعض الأسرى.



وفي السياق يواصل أكثر من 1600 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم عن الطعام لليوم الـ25 على التوالي، وسط تدهور خطير على صحة كثير منهم، وتصعيد الإجراءات العقابية والتعسفية بحقهم من قبل إدارة سجون الاحتلال.