اعتمدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أخيرا 8 توصيات من شأنها الارتقاء الشامل بالأداء البلدي، منها العمل على الارتقاء بمهارات منسوبي إدارات العلاقات العامة والإعلام بالأمانات، من خلال تنفيذ برامج تدريبية في جميع مجالات العمل الإعلامي والاتصال بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المتخصصة وبيوت الخبرة.

ووفق معلومات لـ «مكة» فإن الوزير عبداللطيف آل الشيخ، اعتمد التوصيات الـثماني بناء على ما خرج به الاجتماع الدوري التاسع لمديري العلاقات العامة والإعلام بأمانات المناطق والمحافظات قبل نحو شهرين من الآن، وانطلاقا من استراتيجية الوزارة المتمثلة في برنامج التحول البلدي المرتكزة على توحيد جهود القطاع البلدي تجاه تطبيقه بمنهجية وفاعلية، وتماشيا مع الاستراتيجية الإعلامية المستمدة منها التي تلخص الفائدة المشتركة العائدة من البرنامج في الارتقاء الشامل بالأداء البلدي.

وأوضحت المعلومات أن الاجتماع تضمن مناقشة واستعراض أهمية الحملة الإعلامية لمتابعة تنفيذ مبادرات التحول البلدي على نطاق الأمانات، ومناقشة ردود أفعال الجمهور المستهدف بالخدمة وآلية عمل المتحدثين الرسميين، والتأكيد على أهمية استشعار المسؤولية خلال المرحلة المقبلة لتقديم الحقائق التي تعكس حجم الجهود التي تبذلها الوزارة والجهات التابعة لها، فيما طالبت الوزارة أماناتها بالحرص على تنفيذ التوصيات وإكمال ما يلزم حيال ذلك.

1 تكثيف الحملات الإعلامية لخدمة الرخص الفورية ونشر اللوحات التعريفية والإعلانات الخارجية في الشوارع والميادين حسب المواصفات التي تم تسليمها، وطرق الاستفادة من بوابة (بلدي)، ورفع تقرير بتنفيذ هذه الحملة خلال شهر من تاريخه.
2 الحرص على التعريف بالمشاريع والمنجزات بالصور و(الإنفوجرافيك) في كل منطقة ومحافظة وفق جدول زمني محدد يراعي فيها خصائص كل وسيلة إعلامية سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية أو من خلال الإعلام الجديد.
3 إيجاد آليات فاعلة في الأمانات تضمن سرعة التفاعل مع ملاحظات المواطنين والرد على شكاواهم سواء الخطابات التي يتم إرسالها لكم من الوزارة أو على موقع الوزارة الالكتروني، أو التي يتم تداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة سواء كانت تقليدية أو من خلال الإعلام الجديد.
4 العمل على الارتقاء بمهارات منسوبي إدارات العلاقات العامة والإعلام بالأمانات من خلال تنفيذ برامج تدريبية في جميع مجالات العمل الإعلامي والاتصال بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المتخصصة وبيوت الخبرة.
5 إنتاج مواد فلمية وصور احترافية ذات جودة عالية للمشاريع والمنجزات البلدية باستخدام أحدث التقنيات بطريقة إبداعية تعكس حجم وأهمية تلك المشروعات لعرضها في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.
6 التأكيد على ضرورة التفاعل مع ما يتضمنه التقرير التحليلي الشهري الصادر عن الوزارة والمتضمن ملاحظات المواطنين والمقيمين حيال الخدمات البلدية.
7 دعم إدارات العلاقات والإعلام بما تحتاجه لتؤدي دورها المهم.
8 انتقاء المتحدث الرسمي للتصريحات الصحفية بعناية، واقتصار حديثه على الموضوعات الداخلية التي تهم الأمانة والتنسيق الكامل مع الوزارة في الموضوعات الحساسة التي تم التطرق لها في الاجتماع.
التوصيات المعتمدة: