الغزواني: المطورون العقاريون و"وافي" شركاء نجاح لتحقيق سوق متزنة

الخميس - 11 مايو 2017

Thu - 11 May 2017

وسط حضور أكثر من 50 خبيرا ومطورا عقاريا استضافت غرفة جدة أمس المحطة الثانية لبرنامج البيع والتأجير على الخارطة "وافي" والتي قدمت خلالها ورشة عمل حول مشروع اللائحة التنظيمية لبيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة، وذلك بعد أن شهدت غرفة الرياض إطلاق المحطة الأولى للبرنامج، فيما ستشهد غرفة الشرقية استضافة المحطة الثالثة لإقامة هذه الورش المماثلة في إطار رسالة البرنامج المتمثلة في خدمة الوطن والمواطن في مجال التطوير العقاري من خلال الإشراف والمتابعة ووضع سياسات وآليات تنفيذية فعالة.



وأكد الأمين العام لبرنامج البيع والتأجير على الخارطة محمد الغزواني أن المطورين العقاريين والبرنامج شركاء نجاح يسعون لتحقيق سوق عقارية متزنة تساعد في توفير المسكن الملائم للمواطن وتحقيق أهداف الوزارة الرامية للموازنة بين العرض والطلب في السوق.



وأوضح أن مثل هذه الورش ترنو لتأسيس عمل حقيقي يعتمد على الشفافية في الطرح ويعزز الشراكة بين وزارة الإسكان والأطراف المعنية، وكذلك المطورين والمواطنين، لافتا إلى أن اللائحة تم إقرار طرحها على الرأي العام بعد إجراء مراجعة قانونية شاملة لجميع الجوانب المتعلقة بها.



وبين أن "وافي" الجهة المخولة نظاما بإصدار تراخيص مزاولة نشاط بيع الوحدات العقارية على الخارطة في المملكة، وإصدار شهادات القيد في سجل المطورين العقاريين لشركات التطوير العقاري، وذلك وفق رؤيته في أن يكون من بين الأجهزة المتميزة والرائدة محليا وعالميا في الإشراف على مجال التطوير العقاري.



خيارات متنوعة وجودة عالية

من جانبه تناول رئيس لجنة الإسكان بغرفة جدة المهندس خالد باشويعر خطط اللجنة ومشاريعها المقبلة ومجهوداتها تجاه تعريف المجتمع بشكل عام بالبيع والتأجير على الخارطة ولائحة تنظيم العمل في هذا المجال.



وأشار إلى أن هذا البرنامج سيدعم سوق الإسكان ويساعد في توفير المزيد من المشاريع الإسكانية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب.

ونوه بالتعاون الوثيق بين غرفة جدة ممثلة في لجنة الإسكان ووزارة الإسكان، ومن ضمنها تبني إقامة ورش العمل التي تنطلق من دعم الوزارة للعرض وتمكين الطلب وتحقيق رؤيتها في تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 لرفع نسبة التملك وتنمية قطاع الإسكان .



خفض تكاليف تملك الوحدات

ويهدف برنامج البيع والتأجير على الخارطة "وافي" المنبثق عن وزارة الإسكان والذي أقر لائحته مجلس الوزراء، لخفض تكاليف تملك الوحدات العقارية وحفظ حقوق المشترين من خلال الأنظمة والإجراءات التي تكفل ذلك ورفع مستوى الشفافية في السوق العقاري وتطوير وتحفيز روح المنافسة بين المطورين من خلال نظام التصنيف والإسهام في زيادة المعروض من خلال تنمية المشاريع العقارية.



كما يسعى البرنامج لتعزيز مقدرة شركات التطوير للتحول من العمل الفردي إلى المؤسسي، والحد من عمليات المضاربة المؤثرة سلبا على أسعار العقار ومحاولة الحصول على وحدات عقارية تمتاز بجودة عالية.