إصدار 500 ألف هوية زائر لليمنيين

الخميس - 11 مايو 2017

Thu - 11 May 2017

أسهمت جهود وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجوازات في تنفيذ الأمر السامي الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بعمل الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن الشقيق قبل تاريخ 20/6/1436 ومنحهم تأشيرات زيارة لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، حيث تجاوز من صحح وضعهم وأصدرت هوية زائر لهم استثناء 500 ألف زائر.



وتأتي تلك الجهود امتدادا لمواقف المملكة الأخوية مع اليمن حكومة وشعبا، وتقديرا لأبنائها ولتخفيف الأعباء عليهم نظرا إلى الأوضاع الحالية التي تشهدها اليمن، واستجابة لطلب الحكومة الشرعية اليمنية الممثلة في الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الوقوف بجانب الحكومة والشعب اليمني، ومؤازرته في هذه الظروف صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة بطريقة غير نظامية من أبناء اليمن الشقيق قبل تاريخ 20/6/1436 وذلك بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية.



وعملت الجوازات بإداراتها في مختلف مناطق المملكة منذ صدور الأمر السامي على تجهيز 46 موقعا لاستقبالهم بمختلف مناطق المملكة وتسخير الإمكانات البشرية والإعلامية والتقنية لخدمتهم.



كما استحدثت خدمة الكترونية في منصة أبشر لتمديد هوية زائر تسهيلا لتمديد الهوية لهم كل 6 أشهر، كما نفذت حملة إعلامية لتعريف الإخوة اليمنيين بتعليمات وشروط التصحيح وبطريقة التمديد والحصول على البطاقات الخاصة بهوية زائر، حيث تم التمديد الأول آليا بمجرد سدادهم الرسوم المقررة والتمديد الثاني والثالث من أبشر من حساب المستضيف وإيصال الهوية عبر خدمة واصل البريدية دون الحاجة لمراجعة الجوازات وإتاحة تغير المستضيف دون الحاجة لموافقة المستضيف الأول بشرط حضور الزائر مع المستضيف الجديد.



وعرفت الحملة الإعلامية اليمنيين أن من عليه هروب تغيب عن العمل من حاملي هوية زائر يتم إلغاؤه من قبل إدارة الوافدين بمختلف المناطق بعد حضور المستضيف الجديد مع الزائر لموقع التصحيح في حال عدم وجود ملاحظة عليه.



وجاء أمر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن يعامل اليمنيون المقيمون كالسوريين، وذلك بالسماح بإضافة المولود بدون جواز مع أخذ التعهد باستخراجه وتجديد الإقامة حتى مع انتهاء صلاحية الجواز مع التعهد بتجديد الجواز، وعدم إلزامهم بإحضار جوازات السفر لمن بلغ السن القانونية مع أخذ التعهد اللازم عليهم بتجديد جوازاتهم أو الحصول على جواز سفر جديد وتمديد تأشيرة المرور الموقتة للقادمين من الجنسية اليمنية لمدة لا تزيد عن شهر على أن تتولى السفارة اليمنية أو القنصلية ترتيب إجراءات سفرهم للوجهات التي يرغبون بالسفر إليها.



كما عولج وضع اليمنيين القادمين بتأشيرات مرور من خلال منحهم تأشيرات زيارة شخصية لمدة 3 شهور قابلة للتمديد بعد استيفاء الرسوم وأخذ تعهد على كفلائهم بمغادرتهم بعد انتهاء الأزمة اليمنية.



وعملت الوزارة على معالجة وضع القادمين بتأشيرات مرور أو عمرة ويرغبون في مغادرة المملكة بعد حصولهم على تأشيرات دخول لبلدان أخرى، وذلك من خلال تسهيل إجراءات مغادرتهم بعد استحصال رسوم تمديد تأشيرات وإعفائهم من إجراءات الترحيل "بصمة مرحل" والاستمرار بتمديد القادمين بتأشيرات الزيارات العائلية من الجنسية اليمنية واستثنائهم من مدة 180 يوما من قدومهم والمغادرة بعدها.



ونقلت معلومات الجواز لحاملي هوية زائر بعد الحصول على جواز سفر بدلا من وثيقة السفر الموقتة التي تقدموا بها عند الحصول على هوية زائر.