الاستعانة بحفظة القرآن لتغطية نقص الأئمة في رمضان

الأربعاء - 10 مايو 2017

Wed - 10 May 2017

اعترف وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد صالح آل الشيخ بوجود نقص في أئمة المساجد وتحديدا في رمضان، وبأن وزارته تستعين بحفظة كتاب الله من خلال جمعيات تحفيظ القرآن.



وتأتي اعترافات الوزير خلال حضوره جلسة مجلس الشورى العادية 36 من أعمال السنة الأولى للدورة السابعة برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ أمس.



وأوضح صالح آل الشيخ أن هناك إشكالية فيما يخص عقود صيانة المساجد، وأنهم في الوزارة سيتغلبون عليها من خلال إنشاء شركة حكومية تهتم بصيانة المساجد، لافتا إلى أنه سيكون لدى الوزارة قريبا تطبيقات الكترونية ليتقدم المواطن بملحوظاته على المساجد، كما أن الوزارة تشارك الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تحسين مساجد الطرق، وأن بناء المساجد غير متوقف، ولكنه يخضع لتوفر الميزانيات الخاصة به.



وأشار إلى أن البطء في فسح بعض المناشط يعود إلى صرامتهم في تطبيق الشروط التي تضبط العمل الدعوي، مؤكدا عدم وجود وظائف رسمية بالوزارة للداعيات، ولكنهم يتعاونون معهن عند الحاجة في الأنشطة.



وأوضح أن لدى الوزارة استراتيجية محددة منذ إنشائها، وأنها تسعى في الفترة الحالية لأن يكون لديها برامج وآلية للقياس، مشيرا إلى عدم وجود قياس للأداء بطريقة علمية، ولا يوجد جهة متخصصة في هذا الشأن.



وبين أن الوزارة ومنذ اليوم الأول للإعلان عن رؤية المملكة 2030 أنشأت إدارة خاصة لتحقيق أهداف الرؤية والمساهمة في ذلك، مشيرا إلى وجود لجنة خاصة برئاسة نائب الوزير في هذا الشأن كما استعانت بخبراء لوضع برامج محددة لتحقيق الرؤية.



وفي تعليقه حيال من يبثون الفتاوى الشاذة، قال إن هؤلاء أخطؤوا في حق الشرع والعقل، لافتا إلى أنهم حاوروا من خلال حملة السكينة متبني فكر القاعدة في 40 ألف صفحة، وبعض المنظمات ليس لديها ذات العمق، مضيفا أن «من واجب الوزارة وكل الجهات الشرعية أن نكون يدا واحدة ضد الانحراف الفكري»، كما أن الوزارة لديها برنامج مشترك مع وزارة الداخلية (حصانة). ونوه إلى أن الوزارة لديها برنامج التبادل المعرفي الذي يهدف للتواصل مع مراكز البحث العلمي العالمية، كما أن لديهم برامج متنوعة لتعزيز الأمن الذي هو أحد مقاصد الشريعة، ونجحت الوزارة في المساجد وفي ترتيب أولويات الخطباء.



وعن موقع الوزارة الالكتروني قال: يؤسفني الموقع الحالي، ولكن نعمل على تطويره، مؤكدا عدم وجود حساب رسمي للوزارة في تويتر، و»إنما توجد حسابات لبرامجها ومختلف قطاعاتها».



ولفت الوزير آل الشيخ إلى أن إبراز جهود السعودية في خدمة الحرمين والحجاج والمعتمرين واجب، ولديهم تواصل مع ضيوف خادم الحرمين الشريفين المؤثرين.



من جانبه أكد رئيس اللجنة الإسلامية والقضائية عبدالعزيز العيسى أنهم وجدوا تعاونا من الوزارة عند دراسة التقارير السنوية، مما مكنهم من تقديم توصيات تبناها الشورى في قراراته، وشكل هذا نموذجا للتعاون.