انطلاق الجلسة الأولى بملتقى أبحاث الحج والعمرة والزيارة

الأربعاء - 10 مايو 2017

Wed - 10 May 2017

انطلقت فعاليات الملتقى الـ17 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة بجامعة طيبة، أمس، بمشاركة نخبة من الباحثين والمتخصصين في الجامعات ومراكز البحث السعودية، بعقد أولى جلساتهم العلمية حول " الإدارة والاقتصاد " برئاسة نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للطاقة الذرية الدكتور وليد أبوالفرج.



واستهلت الجلسة بورقة عمل قدمها العقيد الدكتور محمد أبوعباة، من المديرية العامة للدفاع المدني، بعنوان (دراسة تحسين قدرة منظمات إدارة الحج في إدارة الكوارث) خلص فيها إلى أهمية اختيار القيادات الإدارية والأمنية وتنمية قدراتها لأداء أدوارها بكفاءة وفاعلية.



وأفاد أن إدارة الكارثة تعتمد على مقومات ومبادئ أساسية، أهمها التنسيق بين الأجهزة المعنية، وتحديد الأهداف وترتيب أولويتها، ووضع السياسات والخطط والنظم التي تؤمن توجها استراتيجيا لدرء أخطار الكوارث، وتوفير أنظمة للإنذار المبكر وتنمية أدوات التحليل والتنبؤ بالكوارث، وإعداد الخطط البديلة لمواجهتها، لافتا إلى ضرورة تكوين فريق عمل من أفراد ذوي خبرة، وتوفير نظم معلومات متكاملة لتدعيم اتخاذ القرارات.



وبدوره قدم الدكتور عبيدالله اللحياني، من كلية التربية - جامعة أم القرى، دراسة بعنوان ( دور ومكانة إدارة الأزمات والمخاطر في القطاعات العاملة في الحج والعمرة والزيارة ) تطرق فيها إلى أهمية دور القطاعات العاملة في شؤون الحج والعمرة والزيارة ومواجهتها للمخاطر.



وأوصت الدراسة إلى إنشاء وحدة أو إدارة خاصة بإدارة الأزمات والمخاطر في جميع القطاعات العاملة في مجال الحج والعمرة والزيارة، وإصدار اللوائح التنظيمية وعمل إدارة الأزمات والمخاطر وتحديد المهام والمسؤوليات واختيار القيادات ذات العلم والخبرة لإدارتها.



فيما تناول المهندس فارس الصاعدي، والمهندس موفق بلخي، والدكتور أحمد خليفات، من الإدارة العامة للتشغيل والصيانة في المسجد الحرام، في ورقة عمل بعنوان( التحول الاستراتيجي للإدارة العامة للتشغيل والصيانة في المسجد الحرام) متطلبات تشغيل الأجهزة والمعدات الكهربائية والميكانيكية والالكترونية المستخدمة في توسعات الحرم المكي الشريف، مشيرين إلى مراعاة إدامتها وتشغيلها على مدار الساعة وفق أفضل الممارسات العالمية في التشغيل والصيانة وتعليمات الشركات المصنعة لها.



وأكدوا أنه تم تقييم الوضع الراهن وفق أسلوب علمي يعتمد على جمع المعلومات والبيانات حول المتغيرات التي تمثل الأهداف والرؤية والمهام والهيكل التنظيمي والمعوقات والتطوير والتخطيط والتحفيز والأنظمة الالكترونية، منوهين إلى أنه جرى تحليل ردود المستجيبين إحصائيا بحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتفسير النتائج، ومن ثم وضع عدد من التوصيات.



من جهته دعا الدكتور عمر غزاوي، من كلية الأمير سلطان بجامعة الفيصل، خلال طرحه ورقة بعنوان (أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات مرافق الحج) إلى زيادة اهتمام والتزام مؤسسات الطوافة ومكاتب الحج بتطبيق كل أبعاد الجودة الشاملة، بهدف تطوير خدمات الحرم المكي الشريف بما يناسب رغبات وتطلعات الحجاج، منوها إلى إشراك الإداريين والعاملين في مجالات الإرشاد للحج.



وألمح إلى ضرورة توفر نظم إدارية مرنة قابلة للتجديد والتطوير والتعديل لملاءمة الخدمات المقدمة للحجاج في الحرم المكي، مبينا أثر تطبيق مبادئ الجودة الشاملة على خدمات ومرافق الحج، في تسهيل حركة الحجاج وتوفير أفضل المقاييس للجودة لتحسين أداء هذه المرافق من خلال التحسين المستمر لجودة الخدمات.



وفي ذات الجلسة نبه الدكتور عبدالله عبدالرحمن، والدكتور فاضل عثمان، والدكتور أحمد هلالي، والدكتور أحمد قاضي، من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، في ورقة عمل بعنوان ( الأبعاد الاجتماعية والنفسية لإدارة وتنظيم الحشود دراسة ميدانية موسم حج 1437) إلى الحاجة لتطوير عملية تنظيم الحشود من خلال رؤية علماء الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي لدراسة السلوك البشري خلال موسم الحج.



وأشاروا إلى ضرورة دراسة الوضع الراهن للأبعاد الاجتماعية والثقافية والسلوكية التي تشكل عملية إدارة وتنظيم الحشود من خلال التعرف على آراء الحجاج من أجل تقديم أنماط ونماذج واقعية لإدارة الحشود، والتفاعل الاجتماعي والسلوك البشرى الأمثل حاليا ومستقبليا.



ونوهوا بدور المملكة واهتمامها بإدارة الحشود وإنفاقها نحو 300 مليون دولار لهذا الجانب خلال السنوات الأخيرة، لتحسين إجراءات سلامة الحجاج مستعينة بعلماء الرياضيات والهندسة وتقنية المعلومات لإجراء دراسات حول نظم المحاكاة ونماذج الحشود إبان مواسم الحج والعمرة.



فيما ركز الباحث الدكتور سامي عنقاوي من خلال ورقة العمل التي طرحها بعنوان ( الحل والنظرة الشمولية للحج ) على أهمية إعداد الخطط القصيرة والبعيدة المدى والمبنية على الدراسات التنظيمية والتنفيذية والإشرافية مع الأخذ في الاعتبار التوسع العددي والزيادة المستقبلية للحجاج وتوفير منظومة متكاملة ومتوازنة تستوعب الزيادة المتوقعة، وأوصى الباحث باستخدام آلة الميزان بنظرة شمولية تفصيلية للحج وإيجاد هيئة متبوعة بجهاز فني يضم كل الجهات.