أفضل 7 ألعاب فيديو مبيعا عبر التاريخ

الثلاثاء - 09 مايو 2017

Tue - 09 May 2017

تعد صناعة الألعاب أحد أكبر أشكال الترفيه في العالم، حيث تجاوزت إيراداتها السنوية 100 مليار دولار، كما يقضي اللاعبون وقتا طويلا في ألعاب الفيديو.



وتمكنت كبريات شركات ألعاب الفيديو من إنتاج ألعاب أصبحت الأفضل مبيعا عبر التاريخ، أبرزها أكتيفجن بليزارد والكترونيك آرتس وتيك - تو إنترأكتيف.



وجمع موقع The Motley Fool أفضل ألعاب الفيديو مبيعا عبر التاريخ.





1 ماريو

ظهرت لأول مرة على منصة نينتندو عام 1981. وتمكنت الشركة من بيع 528.5 مليون نسخة. وأطلقت أخيرا إصدارا جديدا للعبة على منصة نينتندو سويتش التي يتوقع أن تبيع أكثر من 20 مليون وحدة، مما سيزيد الطلب على اللعبة.



2 تتريس

صمم الروسي أليكسي باجيتنوف لعبة الأحجية في يونيو 1985، حيث اشتق اسمها من الكلمة الإغريقية «تيترا»، وتعني «رباعي»، لكون جميع الأحجار تحوي أربع قطع. وحصلت اللعبة على المركز الثاني كأكثر لعبة مبيعا بعد بيعها 498 مليون وحدة.



3 بوكيمون

بدأت شركة بوكيمون عام 1998 من خلال استثمار مشترك لثلاث شركات من بينها شركة نينتندو. ولم تكتف بوكيمون بلعبة الفيديو فحسب، فأنتجت الكتب الهزلية وأفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية والمحلات التجارية وغير ذلك. وتمكنت سلسلة ألعاب الفيديو من بيع 280 مليون وحدة.



4 كول أوف ديوتي «نداء الواجب»

صدرت عام 2003 كأول لعبة تصويب، وحصلت على جوائز عدة، وباعت أكثر من 250 مليون نسخة. وتدور أحداث الألعاب الخمس الأولى من السلسلة خلال الحرب العالمية الثانية، في حين تدور الأجزاء الأخيرة من اللعبة في عصور حديثة ومتطورة ومتقدمة جدا.



5 جي تي أي «سرقة السيارات الكبرى»

تجري في مواقع وهمية شبيهة بالمدن الأمريكية، وتركز على عالم حر يمكن للاعب اختيار المهمات لتنفيذها، فضلا عن المشاركة في الأنشطة الجانبية. وحقق الجزء الخامس من اللعبة مبيعات تصل إلى 75 مليون نسخة منذ إصدارها عام 2013. وبلغ إجمالي مبيعات اللعبة منذ انطلاقها عام 1997 حوالي 240 مليون نسخة.



6 ذي سيمز

على الرغم من أن اللعبة لا تسعى إلى هدف محدد، إلا أن اللاعبين يكونون شخصيات افتراضية لتحسين حالتهم المزاجية. وانطلق أول إصدار لها عام 2000، وباعت ما يزيد على 175 مليون نسخة.



7 نيد فور سبيد

مرت اللعبة بمراحل صعود وهبوط عبر السنوات، ولكنها تمكنت من الدخول إلى قائمة الألعاب الأفضل مبيعا، بإجمالي 150 مليون نسخة منذ انطلاقها عام 1999. وهناك جمهور كبير يتطلع إلى النسخة الجديدة التي ستصدر عام 2018.