ثلث الجامعات السعودية حاصلة على الاعتماد الأكاديمي

الأربعاء - 10 مايو 2017

Wed - 10 May 2017

كشف المدير التنفيذي للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الجبيلي أن ثلث الجامعات السعودية الحكومية والأهلية حاصلة على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.



وقال لـ»مكة» على هامش فعالية خاصة أقيمت لمنح شهادات الاعتماد لمجموعة جديدة من مؤسسات التعليم العالي أمس بالرياض إن الأمر لم يعد اختياريا للجامعات، وإنها تخضع لمنافسة شديدة حاليا مع الجامعات التي حصلت على الاعتماد، لافتا إلى أن معظم الجامعات وقعت مع المركز للبدء في إجراءات الحصول على الاعتماد.



وبمجموعة الدورة الخامسة التي سلمت شهادات الاعتماد أمس وصل ما منحه المركز من شهادات اعتماد بشقيه البرامجي والمؤسسي في جولات الاعتماد الخمس 119 شهادة اعتماد، ويدرس المركز حاليا مجموعة كبيرة من طلبات الاعتماد التي تقدمت بها جامعات عدة وبرامج علمية. وقد تحقق المركز من استكمالها لمتطلبات التأهل للاعتماد، وهي في طور إجراءات الاعتماد الأكاديمي.



جديد وتجديد

وأوضح رئيس هيئة تقويم التعليم الدكتور خالد السبتي أن قائمة الاعتمادات التي منحت في الجولة الحالية شملت على مستوى الاعتماد المؤسسي عددا من المؤسسات التي حصلت على الاعتماد للمرة الثانية، حيث تم تجديد الاعتماد لجامعة الملك سعود، ولجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ولجامعة الأمير سلطان، ولجامعة عفت، ولكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة. في حين تم اعتماد عدد من الجامعات للمرة الأولى، وهي جامعة الملك خالد، والجامعة الإسلامية، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وجامعة الملك فيصل، حيث حصلت هذه المؤسسات التعليمية على الاعتماد المؤسسي.



وعلى صعيد البرامج الأكاديمية أشار السبتي إلى أن المركز منح في هذه الدورة الاعتماد البرامجي لعشرة برامج أكاديمية، بعضها حصلت على الاعتماد البرامجي الكامل للمرة الثانية، وهي أربعة برامج في جامعة عفت. وحصل برنامجان على إعادة الاعتماد المشروط في كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، في حين حصل على الاعتماد البرامجي الكامل للمرة الأولى برنامج الطب والجراحة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، كما حصل على الاعتماد المشروط للمرة الأولى كل من برنامج المحاسبة وبرنامج نظم المعلومات الإدارية في جامعة الملك سعود، وبرنامج الصحة العامة في جامعة القصيم.



خطة جامعة الملك سعود للقبول لم تتغير

أوضح مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر لـ»مكة» أن خطة جامعته للقبول الجامعي هذا العام لم تتغير، إذ تقبل الجامعة ما بين 11 إلى 12 ألف طالب مستجد، وأن القبول يخضع للمقاعد المتاحة في كل كلية، بينما إنشاء الكليات والأقسام يخضع لمتطلبات سوق العمل.



وحول ما إذا ستتوجه الجامعة لإتاحة مقاعد جامعية مدفوعة لأبناء المقيمين بغرض توفير دخل إضافي للجامعة، قال العمر»إذا فتح المجال لأن تتحول الجامعة من حكومية إلى غير ربحية فستدرس الجامعة الموضوع وتقرر ما فيه مصلحة الوطن»، لافتا إلى تشجيع الدولة للجامعة لزيادة مواردها المالية من خلال إنشاء الأوقاف وتقديم الاستشارات والدراسات للقطاعات المختلفة، إلى جانب شركة وادي الرياض، وهو ما تعمل الجامعة عليه بشكل مكثف.