وقف استقدام أطباء الأسنان دون استثناءات

الثلاثاء - 09 مايو 2017

Tue - 09 May 2017

فيما أوقفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاستقدام لوظائف أطباء الأسنان لإتاحة فرص العمل لنظرائهم السعوديين والسعوديات، بالتنسيق مع وزارة الصحة، أكد الناطق الإعلامي لوزارة العمل خالد أباالخيل لـ «مكة» أن القرار يشمل إيقاف استقدام أطباء الأسنان في جميع التخصصات دون أي استثناء.



وأوضح أن قرار الإيقاف بدأ تطبيقه منذ صدوره أمس، وأن الإيقاف تم بالتنسيق مع وزارة الصحة، ويهدف إلى تمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل في القطاع الصحي.



وعقدت وزارتا الصحة، والعمل والتنمية الاجتماعية أمس، بحضور الوزيرين الدكتور توفيق الربيعة، والدكتور علي الغفيص، بمدينة الرياض، ورشة عمل مشتركة لتحفيز القطاع الخاص، وتمكين السعوديين والسعوديات من العمل في القطاع الصحي.



وناقشت الورشة تمكين المواطنين من العمل في القطاع الصحي، وتحفيز القطاع الخاص لفتح مقاعد تدريبية وتأهيلية، وتقديم التسهيلات للمنشآت بهدف دعم نمو فرص العمل بالقطاع.



وبحثت توحيد اشتراطات التفتيش والمراقبة بين الوزارتين على القطاع الخاص، إضافة إلى برامج التدريب والتجسير للعاملين في القطاع الصحي، إلى جانب توحيد الاشتراطات والمعايير بين الوزارتين.



وتم الاتفاق على تكوين لجنة فرعية بين الوزارتين، لمتابعة وتنفيذ مخرجات الورشة على أرض الواقع، فضلا عن إعداد دراسة تفصيلية لخمس سنوات مقبلة عن القطاع الصحي، وإجراء التخطيط المشترك بين الجهتين، والتحضير لإعداد برامج تدريبية للسعوديين والسعوديات للعمل في القطاع الصحي.



من جانبه، أبدى عميد كلية طب الأسنان بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل - الدمام سابقا- الدكتور فهد الحربي للصحيفة، تأييده لقرار وقف استقدام أطباء الطب العام، لوجود عدد كاف من أطباء وطبيبات الأسنان السعوديين الخريجين سنويا من الكليات الحكومية والخاصة، البالغ عددهم نحو 2500 خريج وخريجة، ولا يجد وظائف منهم إلا القليل في القطاعين العام والخاص، بسبب استحواذ الأجانب على مهنة طب الأسنان خاصة في القطاع الخاص، ولا بد حين إحلال السعوديين مكانهم من تحسين المميزات الوظيفية لجعل الوظيفة جاذبة للطبيب المواطن.



وأوضح أن ما يؤكد وجود حاجة شديدة لمزيد من أطباء الأسنان إثبات ثلاث دراسات أجريت في سنوات مختلفة في جامعات (الملك سعود بالرياض، والملك عبدالعزيز بجدة، والإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام)، التي أثبتت أن نسبة تسوس أسنان الأطفال والبالغين السعوديين تتراوح ما بين 80 إلى 90%.



بينما عد الحربي قرار إيقاف استقدام تخصصات فوق درجة البكالوريوس غير صائب في الفترة الحالية، وستكون له عواقب سلبية لأن عدد الأطباء السعوديين في التخصصات الأخرى خلاف الطب العام غير كافية لسد الاحتياج.



مهن طب الأسنان التي بدأ إيقاف الاستقدام لها بحسب أباالخيل:

  • طبيب أسنان عام

  • طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان

  • طبيب أسنان صحة عامة

  • استشاري أسنان

  • استشاري جراحة فم وأسنان

  • استشاري أسنان صحة عامة