رُسُل الملك إلى أصقاع الأرض

الثلاثاء - 09 مايو 2017

Tue - 09 May 2017

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رسالة لملك المملكة المغربية محمد السادس، تتضمن دعوته لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها السعودية.



وتسلم الرسالة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للمملكة المغربية ناصر بوريطة خلال استقباله اليوم وزير الخارجية عادل الجبير في العاصمة المغربية الرباط.



وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.



حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور عبدالعزيز خوجة، ومدير عام مكتب وزير الخارجية السفير خالد العنقري.

كما وجه خادم الحرمين رسالة لرئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، تتضمن دعوته لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية.



سلم الرسالة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد لدى استقبال رئيس الوزراء الباكستاني له في مكتبه بالعاصمة إسلام أباد اليوم .



وأكد شريف أن بلاده تولي اهتماما بالغا لعلاقاتها مع المملكة، مبرزا في الوقت نفسه الحرص على تعزيز وتطوير هذه العلاقات في شتى المجالات التي تخدم مصلحة البلدين.



وأشاد بالدور الريادي للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، في دعم الأمن والاستقرار والسلم الإقليمي والعالمي، إلى جانب الدور المحوري الذي تقوم به على مستوى العالمين العربي والإسلامي.



وقال «إن باكستان والمملكة تتمتعان بتوافق الرؤى إزاء معظم القضايا الإقليمية والدولية، وتعملان جنبا إلى جانب فيما يخدم المصالح والأهداف المشتركة».



حضر الاستقبال القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان المستشار مروان مرداد، وعدد من كبار المسؤولين الباكستانيين.



كما أرسل خادم الحرمين الشريفين رسالة لملك المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله بن الحسين، تضمنت دعوته لحضور القمة.



سلم الدعوة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عصام بن سعيد خلال استقبال الملك عبدالله له في عمان اليوم .



وأكد الملك عبدالله خلال الاستقبال اعتزازه بالعلاقات التاريخية الأخوية المتينة التي تربط البلدين، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات، وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، ويخدم قضايا الأمتين العربية والإسلامية.



وحمل العاهل الأردني الدكتور عصام بن سعيد تحياته وتقديره الكبير لأخيه خادم الحرمين الشريفين، وتمنياته للشعب السعودي بالمزيد من التقدم والازدهار.



وأرسل الملك سلمان، رسالة لملك مملكة البحرين، حمد آل خليفة، تضمنت دعوته لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية اللتين تستضيفهما السعودية.



سلم الدعوة وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي خلال استقباله في قصر الصافرية اليوم .



ونقل للملك حمد تحيات وتقدير أخيه خادم الحرمين الشريفين، وأصدق تمنياته لشعب مملكة البحرين بدوام الازدهار والتقدم.



فيما كلفه الملك البحريني بنقل تحياته وتمنياته الخالصة لخادم الحرمين الشريفين وللشعب السعودي بالمزيد من التطور والرخاء.



وأعرب عن شكره وتقديره لأخيه خادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة الكريمة، مشيدا بعمق ومتانة العلاقات القوية الراسخة بين المملكتين الشقيقتين، وبما يشهده التعاون والتنسيق الأخوي المشترك بينهما من اطراد النماء والتقدم في المجالات كافة لكل ما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين.



كما عبر عن تقديره واعتزازه بالجهود المباركة لأخيه خادم الحرمين الشريفين في تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وتطويرها، ونصرة قضايا الأمة العربية والإسلامية.



وأكد أن السعودية بقيادته تمثل الركيزة الأساسية في حفظ أمن واستقرار المنطقة وصمام أمانها بما بذلته وتبذله من جهود من أجل الدفاع عن المصالح العربية وحرصها على تماسك ووحدة الصف واجتماع الكلمة بين الأشقاء.



وأعرب عن تمنياته لهاتين القمتين بالتوفيق والسداد بما يخدم قضايانا الخليجية والعربية والإسلامية ويعزز العلاقات الاستراتيجية الوثيقة والتعاون الوطيد مع الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.



ووجه خادم الحرمين الشريفين، رسالة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد، تضمنت دعوته لحضور قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية اللتين تستضيفهما السعودية.



تسلم الدعوة وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد، خلال استقباله اليوم ، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي.



كما وجه خادم الحرمين الشريفين، رسالة لرئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي، تضمنت دعوته لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها السعودية.



سلم الدعوة له سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن محمد آل جابر خلال استقباله له بالرياض اليوم .

وعبر الرئيس اليمني عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة الكريمة، منوها بجهوده لوحدة الأمة العربية والإسلامية والرفع من شأنها في مختلف المحافل وتوطيد عرى العلاقات وتعزيزها مع المجتمع الدولي والعالم لمصلحة التعايش والسلام والأمن والاستقرار.



وأشاد بحكمة قيادة المملكة وأياديها البيضاء لمصلحة الأمة قاطبة، منوها بمواقفها الأخوية الدائمة والداعمة لليمن في مختلف المواقف والظروف.



ووجه الملك سلمان رسالة لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب إردوغان، تضمنت دعوته لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها السعودية.



سلم الدعوة للرئيس التركي، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي خلال استقبال الرئيس له.



ونقل الوزير خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين للرئيس ولحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيقة، فيما حمله الرئيس تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وحكومة وشعب السعودية.



كما أرسل خادم الحرمين رسالة لرئيس جمهورية النيجر محمدو إيسفو، تضمنت دعوته لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي تستضيفها السعودية.

سلم الدعوة للرئيس، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النيجر تركي العلي خلال استقبال الرئيس له بالقصر الرئاسي اليوم .



ونقل السفير خلال الاستقبال تحيات الملك سلمان له وتمنياته بموفور الصحة والسعادة، ولشعب النيجر الشقيق التقدم والازدهار، فيما حمله تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين.



وأعرب رئيس النيجر عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، لما يبذله من جهود لوحدة الأمة والرفع من شأنها، مؤكدا عمق العلاقات بين المملكة والنيجر في مختلف المجالات.



وأرسل خادم الحرمين رسالة لرئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبدالعزيز بوتفليقة، تضمنت دعوته لحضور القمة.



تسلم الدعوة رئيس مجلس الأمة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبدالقادر بن صالح، خلال استقباله وزير الخارجية عادل الجبير، في مقر مجلس الأمة بالعاصمة الجزائرية اليوم .



وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.



حضر الاستقبال مدير عام مكتب وزير الخارجية السفير خالد العنقري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر الدكتور سامي الصالح.