مجلة الفيصل تكشف أسباب غياب تأثير النفط على الأدب المحلي

الثلاثاء - 09 مايو 2017

Tue - 09 May 2017

Untitled-1
Untitled-1
كرست مجلة الفيصل ملف عددها الجديد لأسئلة النفط والثقافة، إذ طرحت عددا من الأسئلة، مثل: كيف أثر النفط في إنسان الخليج، وكيف غيره ثقافيا واجتماعيا؟ ولماذا صار النفط لعنة في الأدبيات الثورية العربية؟ ولماذا لم ينقل أبناء الخليج صدى النفط إلى الأدب والشعر والسرد؟



وتأتي هذه التساؤلات بعد نحو 80 عاما من انطلاق الذهب الأسود.

وشارك في الملف محمد الرميحي، وفوزية أبو خالد، ومحمد اليحيائي، وعلي أبوالريش، وحسن مدن، وسعاد العنزي، وعثمان الخويطر، وعبدالله المدني، الذين تناولوا العلاقة بين النفط والثقافة من زوايا مختلفة.



وحاورت الفيصل عالم الاجتماع التونسي الطاهر لبيب الذي يقول: إن المفارقة في الثورات العربية التي هي حركة تغييرية كبرى نحو المستقبل أفضت سياسيا إلى سلطة سياسية ماضوية ذات جناحين من الماضي. ويرى أن التشبث بماض غير تاريخي وراء ظهور كائنات متوحشة، مؤكدا أن الخطاب العربي لم يتغير، بل إنه تراجع في مواقع كثيرة، حيث تسربت إليه رؤى وأفكار كان يظن أنه تجاوزها.



ونشرت الفيصل موضوعات ومواد متنوعة، منها ماذا يقرأ زعماء البيت الأبيض لمحمد حجيري، وفيه يتحدث الكاتب عن الكتب التي قرأها عدد من الرؤساء الأمريكيين، وكيف أثرت في اتخاذهم القرارات وتفكيرهم في الأزمات، والرواية السعودية وتحدياتها لسلوى الميمان، والحرب بعيون أنثوية لمايا الحاج، والسرد وغايته في النوفيلا ـ ترجمة خيري دومة. كما حاورت الفيصل التشكيلي العراقي ضياء العزاوي، والسينمائي السعودي عبدالله آل عياف.



وكتب كل من محمود عبدالغني وسهام عريشي ومحمد الشيباني عن الشاعر الكاريبي ديرك والكوت، والشاعر اليمني محمد حسين هيثم، والشاعر الروسي يفغيني يفتوشينكو الذي قال: إن مراقبي الكتب في موسكو أفضل قرائي.



وكتب للفيصل عدد من الكتاب العرب، منهم الناقد السينمائي أمين صالح عن المخرج برتولوتشي، الذي حول المفاهيم المعقدة بشأن الطبقية إلى دراما شخصية أخاذة، وكتبت الروائية والفنانة المصرية نورا أمين عن مسرح المقهورين.

أما قضية العدد فكانت عن داعش وتدمير الآثار، إضافة إلى تحقيق حول أدباء الظل والتهميش الإعلامي.



من مقالات العدد

1. لماذا يتجاهل السياسيون العرب ابن خلدون؟: جمال شحيد.

2. البصرة - الإسكندرية: محمد خضير.

3. غرفة استقبال الضواري: سيف الرحبي.

4. ليس بالرواية وحدها تحيا الثقافات: عزت القمحاوي.

5. ولماذا أكتب؟ ياسمينة خضرا.

6. الكتابة وأشكالها: جميلة عمايرة.

7. كيف يمكن إدخال قضايا التربية في الجدل الثقافي: عبدالله المطيري.

8. الإنسان الرقمي وحقيقة التواصل الاجتماعي: ماجد الحجيلان.