3 متغيرات في رمضان مكة

الاثنين - 08 مايو 2017

Mon - 08 May 2017

استبدال حواجز الحرم بأشرطة تنظيمية في رمضان



اجتمعت أمس بالمسجد الحرام لجنة مكونة من إدارات عدة وقوة أمن الحرم المكي لاستبدال الحواجز البلاستيكية في الحرم بأشرطة تنظيمية في الطرق والممرات المستخدمة للمشاة في أروقة المسجد الحرام خلال موسم رمضان.



وأوضح وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الخدمات بالمسجد الحرام مشهور المنعمي لـ«مكة» أن الرئاسة تهدف إلى تقليص الحواجز البلاستيكية، وإتاحة مساحات أكبر من الموجودة بالاستغناء عنها ببدائل أكثر ملاءمة للحرم المكي الشريف.



وبين أن هذه اللجنة تسعى إلى إعادة النظر في كثير من الأمور التي يمكن أن تطور في ظل الخدمات التي تشهد مراحل تطوير عام، سواء في الأمور التنظيمية أو الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين بشكل مباشر.



أهداف استبدال الحواجز بالأشرطة التنظيمية

• إتاحة مساحات إضافية للمارة

• سلاسة المرور من بين الأشرطة التنظيمية

• سهولة وضع وإزالة الأشرطة بسرعة

• كسب الوقت في التنظيم







تطويف مجاني للمعتمرين في رمضان

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنظيم آلية جديدة لتوفير التطويف المجاني للمعتمرين غير المقتدرين ماديا، لتسهيل أداء مناسكهم خلال رمضان.



وحصلت «مكة» على معلومات تفيد بأن الرئاسة اتفقت مع المطوفين في المسجد الحرام بعرض خدماتهم مجانا على غير القادرين على دفع المقابل المادي للتطويف، في خطوة تعزز من مفهوم أداء العمرة بالشكل الصحيح، وتزيد في منظومة الخدمات التي يستفيد منها ضيوف الرحمن خلال بقائهم في البقاع الطاهرة.



يذكر أن المطوفين في المسجد الحرام لا يتقاضون مبلغا محددا مقابل خدماتهم الاختيارية، والرئاسة بدورها توفر مناسك العمرة وأدعيتها بشتى اللغات بما فيها لغة برايل يمكن الاستفادة منها لمن يقرأ بجميع اللغات العالمية الرسمية.

وتتعهد الرئاسة باختبار المطوفين وتأهيلهم والإشراف عليهم في الحرم المكي.







حزام صحي حول مركزية الحرم المكي في رمضان

قررت اللجنة التنفيذية لمكافحة حمى الضنك بمكة المكرمة أمس عمل حزام وقائي حول المنطقة المركزية خلال رمضان المقبل بهدف إيجاد بيئة آمنة وصحية لسكان المنطقة وقاصدي بيت الله الحرام.



واستعرضت اللجنة خلال اجتماعها المنعقد برئاسة مساعد وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات مهدي بهادر سير عمل مكافحة حمى الضنك في الفترة الحالية علاوة على استعراض الخطط المعدة لهذا الجانب خلال رمضان.



وأفاد مساعد مدير عام النظافة للإصحاح البيئي المهندس محمد باحارث أنه سيتم تكثيف عمليات الرش والمكافحة في المنطقة المركزية خلال هذا الشهر إلى جانب تعزيز عمليات المسح الميداني.



من جانبه أوضح مشرف مشروع المكافحة المنزلية للبعوض الناقل لحمى الضنك بالإدارة العامة للنظافة المهندس محمد سمان أن الحملة أسفرت خلال الفترة الماضية عن المرور على 1145 وحدة سكنية في محافظة بحرة المجاهدين الشمالية والجنوبية وبحرة العامودي و20 مسجدا و55 عمارة و32 مستنقع مياه راكدة و40 حوشا و4 مدارس حكومية، استهلك خلالها 47040 لتر مبيد حشري بمشاركة 96 فرقة مدعمة بـ 480 فنيا و96 جهاز رذاذ و96 جهاز ضباب و48 سيارة رش آلي و40 ميكروجين، لافتا إلى رصد 121 بؤرة لبعوض حمى الضنك منها 36 بنسبة 30 %.



ولفت إلى أن الحملة نفذت في منطقة حداء بمشاركة 72 فرقة و360 فنيا و72 جهاز رذاذ و72 جهاز ضباب، إضافة إلى أجهزة الرش الفراغي و36 جهاز رش آلي و30 ميكروجين و24 جهاز ضباب.



من جهته دعا أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار جميع المواطنين والمقيمين إلى ضرورة التعاون مع الفرق الميدانية بالسماح لهم برش أماكن توالد البعوض والتخلص من جميع الأدوات والمعدات التي تتسبب في تكاثره.



المشاركون ميدانيا

• 18 مشرفا

• 49 مراقبا

• 228 فني مكافحة منزلية

• 49 سيارة مكافحة منزلية

• 47 سيارة رش فراغي