باسم سلامه القليطي

الكفاح من أجل النجاح

السبت - 06 مايو 2017

Sat - 06 May 2017

لو سألت الناس من حولك هل ترغبون في تحقيق النجاح؟ الكل سيجيب نعم، لكن لو سألتهم هل تستحقون النجاح؟ القليل من سيجيب نعم.

للنجاح ثمن، وهذا الثمن يدفع مقدما كي تحصل على النجاح لاحقا، وحجم النجاح المستحق يتناسب طرديا مع حجم الثمن المدفوع من جهد جسدي وعصبي، ومن يعتقد أن النجاح بلا ثمن كمن يعتقد أن الحياة بلا محن، وهذا حال كثير ممن يعتقدون أن الرسام العبقري (مايكل أنجلو) موهوب بالفطرة ولم يبذل جهدا كي يستحق النجاح الذي حققه، ولكنه يخبر عن نفسه فيقول: (لو علمتم حجم الجهد الذي بذلته، والعمل الشاق الذي كنت أقوم به من أجل أن أصنع نجاحي، وأصبح مايكل أنجلو، لما بدت لكم مهارتي مدهشة على الإطلاق، لقد رقدت على ظهري لأربع سنوات كي أرسم سقف كنيسة سيستسن).

فشل الرئيس الأمريكي (أبرهام لنكولن) 11 مرة في الانتخابات قبل أن ينجح ويصبح من أشهر رؤساء أمريكا وهو في الـ60 من عمره، وأفلس (هنري فورد) صاحب مصنع السيارات خمس مرات قبل أن يحقق النجاح، وأفلس (والت ديزني) ست مرات قبل أن ينجح في بناء مدينة الألعاب (ديزني لاند) التي طالما حلم ببنائها، ولاعب كرة السلة الأمريكي (مايكل جوردان) الحاصل على لقب أفضل لاعبي كرة السلة في التاريخ العالمي، يعترف بأنه أضاع أكثر من 9 آلاف رمية في مسيرته المهنية، وخسر ما يقرب من 300 مباراة، وأنه في 26 مرة كان واثقا من إحرازه للرمية ولكنه يخفق في ذلك، ويقول: لقد فشلت مرارا وتكرارا في حياتي، وهذا هو السبب في نجاحي.

ليست الظروف ولا التحديات هي التي ستحدد استحقاقك للنجاح، بل ما ستقدمه من جهد وعرق ودم ودموع، باختصار ما ستقدمه من كفاح، فالشموع لكي تضيء لا بد أن تحترق، والسهام لكي تصيب لا بد أن تخترق، احلم.. خطط.. تخيل.. اجتهد.. تعلم.. تمرن.. تحرك.. ثابر.. واصل.. تفاءل.. تقدم.. هذه هي أفعال الناجحين، وإذا أردت أن تتعلم كيف يكون الكفاح من أجل النجاح فعليك بقراءة سيرة نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ومن بعدها سيرة الصحابة الكرام، والتابعين وتابعيهم والعلماء والخلفاء والفرسان والقادة وغيرهم من العظماء، وستجد دروسا عظيمة لنفوس كريمة، ثابرت وكافحت كي تستحق النجاح، وقد قيل: من كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة.

يمتاز النجاح أنه سريع التكاثر، فالنجاح يتبعه نجاح، والإنسان الناجح قبل أن ينجز مشروعه الحالي يكون قد خطط لمشروعه القادم، وإني لا أخشى عليك من الفشل، بل أخشى عليك من النجاح، يقول (جورج برنارد شو): أنا أخشى النجاح، لأن إتمامه بمثابة إنهاء مهمة المرء على الأرض، مثل ذكور العنكبوت التي تلتهمها الإناث بعد عملية التزاوج، أحب حالة التجديد المستمر بهدف تلو الآخر، حيث يكون الهدف دوما أمامي وليس خلفي.

النجاح يتطلب أهدافا تقاس، وتحديات تداس، وعزيمة وحماسا، وتفاؤلا في الإحساس، وإيمانا عظيما لا يقبل المساس، يقول (الملك عبدالعزيز) رحمه الله: سأغامر في سبيل النجاح حتى الموت، ولن أرجع حتى أدرك غايتي أو أموت دونها ميتة البطل الشهيد.

الأكثر قراءة

جميلة عادل فته

رجال الأمن.. رجال