10 نصائح لبحث دقيق في محرك قوقل

الاحد - 07 مايو 2017

Sun - 07 May 2017

يلجأ كثيرون من مستخدمي محرك البحث قوقل إلى تجربة كلمات بحثية مختلفة لتحسين نتائج البحث وتكرار ذلك لمرات عدة، إلا أن هناك خطوات يمكن اتباعها للحصول على نتائج دقيقة دون الحاجة لخيارات البحث المتقدم من خلال تعلم بعض الرموز والتقنيات البحثية التي أوردها موقع cnet.



01 البحث في موقع أو نطاق محدد

باستخدام رمز (site:) يمكن تحديد الموقع أو النطاق المطلوب البحث فيه. على سبيل المثال عند كتابة (انفوجرافيك site: صحيفة مكة) في خانة البحث ستكون جميع نتائج البحث مقيدة بموقع صحيفة مكة.



02 علامات الاقتباس:

تفيد علامات الاقتباس («..») في تقييد نتائج البحث بالكلمات المكتوبة في خانة البحث. فعند البحث عن (انفوجرافيك صحيفة مكة) ستظهر نتائج عددها 247,000، ولكن حين البحث بـ («انفوجرافيك صحيفة مكة») ستكون النتائج أكثر دقة ويقل عددها إلى 338.



03 استثناء موقع أو كلمة

يمكن استبعاد كلمة أو موقع من نتائج البحث بوضع علامة (-) قبل الكلمة أو الموقع الذي نريد استثناءه، مثل (صحيفة مكة -انفوجرافيك) لاستبعاد جميع الانفوجرافيك من نتائج البحث.



04 الحكم والأقوال:

يسهل العثور على مقولة لا يمكن تذكرها بالكامل بواسطة وضع علامة النجمة (*) بين الأجزاء المفقودة، وبالتالي ستظهر الحكمة المطلوبة.



05 عرض النسخة المخبأة:

لا تظهر الصفحات القديمة للمواقع في محركات البحث، ولكن عند الحاجة للرجوع إلى تلك الصفحات يمكن استخدام كلمة (cache:) قبل كتابة الرابط في خانة البحث.



06 نوع الملف:

تساعد كتابة (filetype:) في خانة البحث على تحديد إمداد الملف المطلوب، بما في ذلك ملفات البوربوينت والوورد والبي دي إف.



07 البحث بالصور:

يمكن البحث باستخدام الصور من خلال رفعها في محرك قوقل للصور بالضغط على رمز الكاميرا في شريط البحث، ولا تعطي النتائج الموقع الأصلي للصورة في أغلب الأحيان، إلا أنه ستظهر طرق استخدام الصورة في المواقع.



08 تحديد نطاق الأرقام والتواريخ:

يمكن كتابة نطاق الرقم في خانة البحث للعثور على النتائج المرغوبة، على سبيل المثال: صانعة قهوة 50..100 ريال عند التسوق عبر الانترنت بميزانية محدودة.



09 المواقع المشابهة:

يساعد توسيع نطاق البحث باستخدام (related:) في العثور على محتويات أو مواقع مشابهة للبحث المطلوب.



10 تضييق البحث في عنوان أو رابط

يمكن تضييق البحث لنص مقالي أو عنوان أو رابط لموقع من خلال ثلاث طرق:

inurl: لتظهر نتائج تحمل الكلمات الموجودة في الرابط.

Intext: للبحث عن مصطلحات في النص.

Intitle: للبحث عن الكلمات البحثية في عناوين المقالات.