الإحصاء تدعم التحول الوطني بـ 24 ألف زيارة ميدانية

السبت - 06 مايو 2017

Sat - 06 May 2017

أنهت الهيئة العامة للإحصاء زياراتها الميدانية لـ 24 ألف أسرة في كل مناطق السعودية لإجراء مسح اقتصادي أسري سنوي حتى 2020، إذ يستهدف المسح بناء مؤشرات اقتصادية واجتماعية بمختلف مناطق السعودية (المدن والمحافظات) عبر 355 باحثا ميدانيا، وتعد آراء الأسر وتطلعاتها المستقبلية إحدى المكونات الرئيسة للمنتج المسحي الجديد.



وأشارت الهيئة في ردها على استفسارات الصحيفة بأنها تصدر مؤشرات عامة عن دخل الأسرة من خلال مسح إنفاق ودخل الأسرة الذي يتم كل خمسة سنوات بهدف إعطاء تصورات دقيقة لمستويات المعيشة وكشف أنماط الإنفاق على السلع والخدمات من قبل الأسر بما يظهر مستويات الدخل للأسر.

التحويلات العائلية وآراء الأسر



وحددت الهيئة 5 أهداف بمسح الإنفاق والدخل من بينها قياس المرونة الداخلية للإنفاق الاستهلاكي، الحصول على تقديرات عن الإنفاق العائلي للمساهمة في تركيب الحسابات القومية، التعرف على حجم التحويلات الجارية الخاصة بالقطاع العائلي. كما يغطي المسح 8 جوانب كمكونات رئيسة تتضمن آراء وتطلعات الأسر.



دعم برنامج التحول

ووصفت الهيئة منتجها المسحي الجديد بأنه امتداد لممكنات دعم متخذي القرار في تطوير دراسة الحالة الاقتصادية والاجتماعية للأسر بصفة دورية لدعم برنامج التحول الوطني من خلال توفير المؤشرات والقراءات الاقتصادية للأسر على أساس سنوي مستمر، إضافة إلى تتبع وتقييم تغييرات المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للأسر المعيشية وسلوكها الاستهلاكي حتى 2020، ويعد أحد المنتجات الإحصائية الجديدة التي تم تصميمها بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية من جهة وتنسجم مع الممارسات العالمية في مثل هذه المسوح من جهة أخرى لتلبي متطلبات التغييرات الاقتصادية العامة.



5 أهداف للمسح

1 معرفة التوزيع النسبي للإنفاق على السلع والخدمات لاستخدامها في تركيب الرقم القياسي لتكاليف المعيشة (أسعار المستهلكين)

2 قياس مرونة الإنفاق الاستهلاكي للتعرف على مقدار التغير النسبي في الإنفاق على السلع والخدمات المصاحب لكل تغير نسبي بالدخل

3 دراسة العلاقة بين الخصائص السكانية والسكنية للأسر ودخلها، وكذلك دراسة العلاقة بين إنفاق الأسر ودخلها

4 الحصول على تقديرات عن الإنفاق العائلي للمساهمة في تركيب الحسابات القومية

5 التعرف على حجم التحويلات الجارية الخاصة بالقطاع العائلي



8 مكونات رئيسة للمسح

• بيانات القائمة الأسرية

• بيانات التعليم

• بيانات العمل

• بيانات الخصائص السكنية

• بيانات الدخل والإنفاق

• بيانات الظروف المعيشية

• بيانات نشاط الأسرة الاقتصادي

• بيانات الآراء والتطلعات المستقبلية للأسرة