هيئة المهندسين تناقش تصميما لمدن إنتاجية إعلامية

الخميس - 04 مايو 2017

Thu - 04 May 2017

أبان رئيس مجلس هيئة المهندسين بالطائف الدكتور علي آل زايد أن الملتقى الهندسي الإعلامي الذي نظمه فرع الهيئة بالطائف مساء أمس تطرق لمجموعة من المحاور تتضمن تصميم المدن الإعلامية، والتطبيقات الهندسية ودورها في الإعلام الجديد، إضافة إلى عدد من الجوانب التي تهم الجانب الهندسي في تصميم المدن الإعلامية.



من جانبه استعرض الدكتور بجامعة عفت، محمد فكري محور تصميم المدن الإعلامية، مؤكدا دور الإعلام في تنمية المجتمع اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا، مبينا أن هناك أنواعا وأنماطا إعلامية ظهرت في بداية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، مستعرضا تجارب مدن الإنتاج الإعلامي في العالم العربي، وأخرى عالمية كانت لها الأسبقية. وعد المفاهيم الجديدة لدور المدن الإعلامية وعناصر المدن التقليدية والمستحدثة، ليست تقليدية أو فنية فقط، بل تتعدى ذلك، لتصل إلى تشكيل وعي المجتمع ودعم الشباب، شارحا الأدوار المستحدثة للمدن الإعلامية من خلال أنشطة متنوعة توفر عوائد اقتصادية واجتماعية تكفل تحقيق الاستدامة لهذه المدن.



وبين أن هناك عناصر للأنشطة الرئيسة لمدن الإنتاج الإعلامي، وهي المنطقة التقنية، من أماكن للتصوير الداخلي والخارجي، والجزء الإداري، والمسرح، وقاعات المؤتمرات، وإدارة المدينة نفسها، والعنصر التعليمي، والذي يتمثل في إعداد الكوادر الوطنية، بما يضمن استمرارية العمل، إضافة إلى المكتبة الرقمية ومواقع التصوير الخارجي.



بدوره تحدث أستاذ الهندسية المدنية بجامعة الطائف الدكتور أحمد عبدالحفيظ عن التطبيقات الهندسية وتأثيرها في الإعلام الجديد، ومميزات التطبيقات على الهواتف الذكية مقارنة بالمواقع الالكترونية والمجموعات البريدية، حيث توفر هذه التطبيقات خصوصية للجهة المالكة للتطبيق، وتعطي درجة أعلى من التحكم في المعلومات التي تبث لمستخدمي التطبيق. وأفاد بأن هناك مميزات للتواصل مع الجهة عن طريق متجر التطبيقات دون الرجوع إلى مدير المجموعة، كما هو معمول به في وسائل التواصل الاجتماعي.

الأكثر قراءة