الربيعة: الصحة مقبلة على تغييرات كبيرة سيلمسها الناس قريبا

الإعلان عن معهد للأبحاث الطبية
الإعلان عن معهد للأبحاث الطبية

الخميس - 04 مايو 2017

Thu - 04 May 2017

أكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن الوزارة تشهد تغييرات كبيرة سيلمسها الناس قريبا، مبينا أن العمل يجري حاليا على تحديث شامل لكل أنظمة وتشريعات الوزارة.



ونوه إلى أنه سيتم قريبا الإعلان عن معهد للأبحاث الطبية الذي سيسهم في حل المشكلات الطبية بالسعودية.



وأوضح خلال لقاء «بوسطن الصحي الأول» الذي جمعه أخيرا بنحو 100 مبتعث لدراسة الدكتوراه في التخصصات الصحية والطبية بأمريكا، أن المملكة تفخر بكل أبنائها المبتعثين الذين سيشاركون في نهضة البلد، ومن بينهم المبتعثون الأطباء الذين تعقد عليهم الوزارة الآمال والطموحات، مؤكدا أنهم جزء من منظومة القطاع الصحي، وسيسهمون في تطويره وتنميته.



وقال إن الوزارة تشهد هذه الأيام ورشة عمل كبرى في المجال الصحي، متأملا أن يكون الطلبة المبتعثون في المجال الطبي والصحي جزءا من هذا التطوير والبناء.



وأضاف: «سيتحول القطاع الصحي إلى الخصخصة ونظام الشركات، وهذا سينعكس إيجابيا على الوزارة بالاستقلالية والجودة في الأداء، ودور الوزارة سيكون تنظيميا أكثر من أن يكون تشغيليا، كما أن التقنية سيكون لها دور مهم في التطوير، وسيتم الاعتماد عليها بشكل أكبر من قبل في كافة المجالات الصحية».



وأفاد بأن معهد الأبحاث الطبية سيسهم في حل المشكلات الطبية في المملكة، وإثراء البحث العلمي الصحي، إذ إن الوزارة تعمل حاليا على تحديد السياسات والأنظمة التي تنظم عمله، لافتا إلى أن أنظمة الوزارة تشهد حاليا تحديثا وتطويرا لأنظمتها وسياساتها وتشريعاتها ولوائحها، «سيكون هناك نقلة نوعية في أنظمة الوزارة».



وألمح إلى أنه يوجد نقص شديد للكوادر السعودية في قطاع التمريض، كما أن عدم الثقة في مخرجات التمريض السعودية، أو العلاقة غير الجيدة بين المريض والتمريض السعودي أمر تسعى الوزارة إلى معالجته، مشددا على أنه سيتم التركيز على قطاع التمريض خلال الفترة المقبلة، وتطويره ضمن منظومة القطاع الصحي الأخرى.



وأضاف: «لم نغفل جانب الأطباء الحاليين العاملين في القطاع الصحي وكوادر الوزارة، إذ إننا مستمرون في تطويرهم وتأهيلهم" وفيما يخص مرضى التوحد قال: "إن الوزارة تسعى إلى العمل مع كل الجهات ذات العلاقة بمرضى التوحد لمساعدتهم وعدم الاقتصار فقط على تقديم العلاج لهم».



بدوره، أكد الملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى أن الملحقية لن تتواني في خدمة المبتعثين في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ومن بينهم الطلبة الدارسون للتخصصات الصحية، والتي هي على استعداد في استقبال المقترحات والطلبات من المبتعثين وإيصالها للجهات المختصة ذات العلاقة.



وأضاف «نشكر وزير الصحة على حضوره ولقائه المبتعثين الأطباء، والاستماع إلى مطالبهم، كما أن الوطن يفخر بهم جميعا ويسعد بهم للعودة إليه والمشاركة جنبا إلى جنب مع أقرانهم في بنائه وتطويره».