انطلاق منتدى المنظمات غير الحكومية بتنظيم مسك الخيرية

الأربعاء - 03 مايو 2017

Wed - 03 May 2017

انطلقت صباح أمس أعمال المنتدى السابع لليونسكو للمنظمات غير الحكومية، الذي تنظمه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» على مدى يومين في الرياض. والسعودية أول دولة عربية تستضيف هذا المنتدى الكبير بمشاركة عدد من المهتمين بقضايا الشباب، وحضور أكثر من 1800 شخص من 70 دولة في العالم.



وشارك في الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، وألقى كلمة تناول فيها اهتمام اليونسكو بفئة الشباب في سبيل تعزيز مهاراتهم وفتح مساحات المشاركة المجتمعية لهم، والوسائل المتعددة التي تنتجها من بحوث ودراسات عن أنماط التحولات لدى الشباب، وبناء قدرات الحكومات والمنظمات غير الحكومية لتطوير السياسات المتعلقة بالشباب، وإشراكهم في كل ما يتعلق ببناء مجتمعهم.



وقال الغفيص: يبرز دور مؤسسة مسك الخيرية من خلال رؤيتها الملهمة في استحداث الفرص لتنمية المجتمع السعودي، وإطلاق طاقات الشباب الذين يعدون الشريحة الأكبر في مكونات المجتمع السعودي. مشيرا إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حددت ضمن رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 مجموعة من التحديات التي تحول دون المساهمة الفعالة للقطاع غير الربحي في التنمية الاجتماعية، لإبراز منظومة متكاملة من الممكنات التي تسهم في نمو القطاع غير الربحي، وتزيد من فعاليته الاقتصادية في الناتج المحلي، وتمكن للعمل التطوعي وتشجع عليه.



وأفاد أن الوزارة وضعت عددا من المبادرات التي دخلت حيز التنفيذ وأسهمت في عام واحد في نمو القطاع غير الربحي بنسبة 20 %، كما زادت في عدد المتطوعين والعاملين في منظمات القطاع غير الربحي، إضافة إلى برامج بناء القدرات التي شملت 12 % من العاملين في القطاع في وظائف مختلفة، وحوكمة الجمعيات والمؤسسات الأهلية.



ومن جهتها قدمت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا عبر رسالة مرئية للمنتدى شكرها للسعودية على استضافتها للمنتدى، مفيدة بأن المنتدى يعكس عمق الشراكة بين المملكة واليونسكو، ويبني على الطموحات والأهداف المشتركة وفق رؤية المملكة 2030 للتنمية المستدامة.



ومن جانبه ثمن مساعد المدير العام للعلاقات الخارجية والإعلام وممثل المدير العام في منظمة اليونسكو إيريك فالت الجهود النوعية التي تقدمها مؤسسة مسك الخيرية للشباب، مشيرا إلى أهمية هذا المنتدى الذي يعد فرصة لنشر الوعي والدعم.



بعد ذلك عقدت جلسة نقاش بعنوان «نظرة عامة.. تفعيل المشاركة الشبابية والأثر المحتمل لذلك في عملية إحداث التغيير الاجتماعي»، تناولت فيها وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة نورة الكعبي رؤيتها للمستقبل القائم على الشباب، مشيدة في ذلك الصدد بجهود الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في دعم مناشط الشباب الموهوبين، وتعزيز قدراتهم، وإتاحة الفرصة لهم لتبادل الخبرات مع نظرائهم الشباب في مختلف دول العالم، كما في هذا المنتدى.



وأكدت أهمية الاهتمام بالشباب وحمايتهم من الجماعات المتطرفة التي تحاول جذبهم من خلال استغلال بطالتهم عن العمل، مبينة أن 24% من الشباب العربي يشغل تفكيره الحصول على فرصة العمل، والمشاركة في بناء المجتمع.

الأكثر قراءة