مؤسسة الفكر العربي تفوز بجائزة محمد بن راشد للغة العربية

الخميس - 04 مايو 2017

Thu - 04 May 2017

فازت مؤسسة الفكر العربي بـ «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» ضمن فئة التكريم الخاص عن مجمل مبادراتها ومشروعاتها وبرامجها الرائدة في خدمة اللغة العربية منذ تأسيسها في العام 2000، وذلك على هامش المؤتمر الدولي السادس للغة العربية المنعقد في دبي برعاية نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.



وسلم ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الجائزة، إلى الأمير سلطان بن خالد الفيصل نيابة عن رئيس المؤسسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل.



وينظم المؤتمر المنعقد في دبي المجلس الدولي للغة العربية، بمشاركة أكثر من ألفي شخصية يمثلون 73 دولة من مسؤولين وقيادات عليا وصناع قرار في المؤسسات الحكومية والأهلية، وممثلين عن المؤسسات الفكرية والثقافية العربية.



وألقى المدير العام لمؤسسة الفكر العربي البروفيسور هنري العويط كلمة في الجلسة الرئيسة الأولى للمؤتمر المخصصة لـ «جهود المؤسسات الحكومية والأهلية والأفراد في خدمة اللغة العربية»، استعرض خلالها أبرز مساهمات المؤسسة وإنجازاتها على صعيد تعزيز اللغة العربية.



وقال العويط إن «المؤسسة تسعى جاهدة إلى الموازنة بين إعداد الدراسات والأبحاث النظرية التي تتوجه بها إلى علماء اللغة وأخصائيي التربية وصناع القرار في العالم العربي، وإنجاز الأعمال التطبيقية وإنتاج الأدوات العملية التي يستخدمها معلمو اللغة العربية وتلامذتها».



وحذر من «المخاطر الجسيمة التي تتهدد اللغة العربية»، مشددا على ضرورة «بذل المزيد من الجهود على صعيد النهوض بلغة الضاد، فهو واجب قومي عام».



فازت مؤسسة الفكر بعدد من الجوائز أبرزها

- جائزة المعرفة 2016 التي تمنحها قمة المعرفة في دبي

- جائزة جوسي العالمية للسلام 2013

- جائزة جبران خليل جبران للروح الإنسانية 2012 من المعهد العربي الأمريكي في واشنطن