الشيخ: أنشطة الشركات العائلية تقليدية

الأربعاء - 03 مايو 2017

Wed - 03 May 2017

فيما حذر كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ من أن معظم الشركات العائلية ما زالت تمارس أنشطة تقليدية، توقع الشيخ ارتفاع كلفة الإنتاج لهذه الشركات خلال الفترة المقبلة مما قد يحد من المنافسة المستقبلية.



وشدد على أهمية السعي لخفض كلفة الإنتاج وتقليل استهلاك الكهرباء والموارد، وأهمية التحول الالكتروني وبناء الكوادر وتطوير القيادات المستقبلية.



وأوضح الشيخ خلال الجلسة الأولى لمنتدى الشركات العائلية بجدة أمس والتي جاءت تحت عنوان «الأثر الاقتصادي والتشريعي على الشركات العائلية»، أن بعض الشركات العائلية تعاني من سوء تقدير لطلبات السوق المحلية والمستقبلية وعدم فهم المتغيرات الاقتصادية، وعدم وجود ضوابط مالية لفترات سداد القروض البنكية.



التقنية الحديثة

ودعا المتحدثون خلال الجلسة الأولى التي أدارها أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور وديع كابلي وتحدث فيها إلى جانب الشيخ، المستشار الاقتصادي الدكتور سالم الصبان، ورئيس الإدارة القانونية بمجموعة سدكو القابضة الدكتور زيد المهايني، إلى الاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة واقتراح حلول مشاركة الملكية من خارج العائلة عبر الأسهم الممتازة، مع التوصية بتخصيص قنوات من داخل مجلس الأسرة لحل النزاعات.



تكلفة التمويل

وقدر المشاركون في المنتدى متوسط ثروة الشركات العائلية في المملكة بنحو 22.5 مليار ريال، مشيرين إلى أنها تعاني من نقص المعلومات وارتفاع تكلفة التمويل ولا سيما للمنشآت المتوسطة والصغيرة.



وأكدوا خلال المنتدى الذي جاء برعاية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، على أهمية أن تتسارع الشركات العائلية في التعاطي والتكيف مع إجراءات تحقيق رؤية المملكة 2030، ولا سيما أن الشركات العائلية لها تاريخ عريق في مسيرة الاقتصاد السعودي.



مستقبل الاستثمارات

من جانبه أوضح رئيس المنتدى الدكتور إيهاب أبوركبة أن منتدى الشركات العائلية يبحث مكانة الشركات العائلية بالمملكة والتي تستحوذ على 62% من ثروات الشركات العائلية في المنطقة، مبينا بأن المنتدى يستشرف مستقبل استثمارات الشركات العائلية السعودية والتي تعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

الأكثر قراءة