التجارة تلاحق مخالفي العمل في الشركات والمؤسسات

الأربعاء - 03 مايو 2017

Wed - 03 May 2017

اتخذت وزارة التجارة والاستثمار خمس آليات لتنفيذ خطة الحملة الوطنية لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل التابعين للشركات والمؤسسات التي تحت مظلة الغرف الصناعية التجارية، إذ كان من أهمها اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء جميع المخالفات المتعلقة بالوافدين التابعين لتلك الشركات والمؤسسات.



ووفقا لمعلومات «مكة» فإن السبب الذي دعا وزارة التجارة للتوجيه بذلك، بناء على موافقة الجهات المختصة على خطة الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، واستنادا لتوجيهات الجهات المختصة بتاريخ 1438، بمباشرة تنفيذ خطة الحملة لتعقب وضبط المخالفين، إذ بدأت المهلة الممنوحة للمخالفين اعتبارا من مطلع رجب الماضي لمدة تسعين يوما.



وأوضحت أن وزارة التجارة وجهت مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بإبلاغ كل الغرف التجارية بهذه التوجيهات، وهي بدورها تبلغ منتسبيها من التجار والصناع بذلك، مشددة على جهاتها المعنية على تطبيق التعليمات والعقوبات على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود ومن يشغلهم، أو ينقلهم أو يؤويهم.



يذكر أن مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج رأس خلال الأيام الماضية الاجتماع الثاني لجهات الأمن العام المعنية بتنفيذ الخطة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي نظام الإقامة والعمل وأمن الحدود (وطن بلا مخالف)، التي تنفذها وزارة الداخلية إلى جانب عدد من الجهات الحكومية المشاركة لحث مخالفي نظام الإقامة والعمل؛ للاستفادة من فترة السماح المحدد بـ 90 يوما، التي بدأت في الأول من رجب الماضي.



فيما خرج الاجتماع بعدد من التوصيات منها (تكثيف العمل الأمني على مدار الساعة، وسرعة إنهاء إجراءات المبادرين إلى تسليم أنفسهم) للاستفادة من المهلة التي تنتهي أواخر رمضان المقبل.



الآليات



1 اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء المخالفات المتعلقة بالوافدين التابعين للشركات والمؤسسات.

2 عدم تشغيل الوافد المخالف لأنظمة الإقامة والعمل بأي شكل كان.

3 التدقيق في وثائق الوافدين، والتأكد من أنهم غير مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل عند التعامل معهم لأي سبب.

4 عدم إيواء أي مخالف لأنظمة الإقامة والعمل أو التستر عليه بأي شكل.

5 عدم السماح لوافد بالعمل لحسابه الخاص.