ولي العهد يثمن جهود حرس الحدود

الأربعاء - 03 مايو 2017

Wed - 03 May 2017

ثمن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ما يقوم به رجال حرس الحدود من مهمات أكدت قدراتهم المتميزة في تأدية عملهم، مشيدا بما حققوه من إنجازات على حدود المملكة أحبطت العديد من المحاولات الفاشلة.



وأكد ولي العهد على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري وتعزيز الأمن الذاتي ورفع المستوى الوقائي لرجال حرس الحدود أثناء تأدية عملهم الميداني.



جاء ذلك في كلمة له خلال رعايته للجلسة الختامية للاجتماع السنوي لقادة حرس الحدود بالمناطق، وذلك في أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية بجدة.

وأعرب عن شكره وتقديره لمدير عام حرس الحدود ومنسوبي الجهاز، مبينا أنه يتشرف بلقاء رجال يقاتلون دون دينهم ووطنهم، ويصدون الأعداء بعد توفيق الله.



وقال مخاطبا رجال الأمن "إن ما يميزكم هو روحكم وعزمكم اللذان يأتيان دائما قبل الآليات والمعدات، والحمد لله المملكة لديها رجال يضحون في سبيل حماية دينهم ومليكهم ووطنهم، وما تقدمونه من جهود وتضحيات ليس هناك ما يقابله من جزاء دنيوي".



وتطرق ولي العهد لتوصيات الاجتماع ووجه ببذل كل الجهود لتنفيذها وحل الإشكاليات التي قد تواجهها.



وكان مدير عام حرس الحدود الفريق عواد البلوي قد ألقى كلمة في بداية الاجتماع رحب في مستهلها بولي العهد، معبرا عن شكره لرعايته الاجتماع السنوي لقادة مناطق حرس الحدود.



وأشاد الفريق البلوي خلال كلمته بما حظي به جهاز حرس الحدود من دعم وعناية ومتابعة مستمرة من ولي العهد.



وقال "إن خطط التدريب مبنية على تقدير الاحتياج الميداني لصقل مهارات منسوبي حرس الحدود من خلال التدريبات النوعية والقتالية والتعامل مع الجمهور من خلال البرامج والدورات المنعقدة في أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية ومعهد حرس الحدود بالرياض ومدرسة أمن وحماية المنشآت الحيوية بالشرقية ومراكز التدريب من خلال المظلة العلمية والتدريبية لمنظومة التدريب والتعليم بحرس الحدود المتمثلة في الأكاديمية.



وأكد الفريق البلوي الحرص على تطبيق الأنظمة بكل حزم ضد من يحاول اختراق الحدود.



ثم شاهد الأمير محمد بن نايف والحضور فيلما وثائقيا بعنوان (عصر جديد) تطرق لجهود ولي العهد ومتابعته لتأسيس طيران الأمن في حلته الجديدة، وما يقدمه من خدمات للقطاعات الأمنية والأجهزة الحكومية.



كما تضمن الفيلم عرضا للعديد من المهام التي ينفذها طيران الأمن خاصة في موسمي رمضان والحج.



إثر ذلك ناقش الاجتماع العديد من المحاور العملياتية والحيوية المرتبطة بتنفيذ استراتيجيات حرس الحدود.



ثم تسلم ولي العهد كتابا بعنوان (عرفان وامتنان) قدمه قائد علم طيران الأمن اللواء الطيار محمد الحربي .



بعد ذلك تشرف قادة حرس الحدود بالسلام على ولي العهد.



بعدها توجه لمبنى وحدة مشبهات الملاحة والتدريب، واطلع على مشبهات التدريب لسفن وزوارق الدوريات، واستمع لشرح موجز من قبل مدير برنامج التطوير البحري الذي بين أن المشبهات ستضيف نقلة نوعية في التدريب بما يتيح للمتدربين فرصة الوقوف على الصورة الحقيقية للمهام المناطة بهم قبل ممارسة العمل على تلك السفن.

وكان ولي العهد قد اطلع قبيل بدء الاجتماع على أحدث ما وصل إليه تسليح حرس الحدود واطلع على إحدى منظومات المدافع، واستمع لشرح مفصل عنها، حيث تعد من المنظومات المتقدمة الكترونيا، وتتميز بخاصية الرصد والتتبع للهدف عن طريق الكاميرات الحرارية وأنظمة الرؤية وجهاز الليزر لتحديد مدى الهدف وقدرتها التدميرية العالية باستخدام ذخائر شديدة الانفجار.



حضر الاجتماع مستشار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وكبار المسؤولين بوزارة الداخلية وعدد من قادة القطاعات الأمنية.