600 مليون دولار مساعدات من مركز الملك سلمان لليمن

الأربعاء - 03 مايو 2017

Wed - 03 May 2017

قدّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تدشينه على يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، 127 مشروعا للمحافظات اليمنية، بالتعاون مع 81 شريكا أمميا ومحليا، ودعم اللاجئين اليمنيين في جيبوتي والصومال بمبلغ قدره 600,565 مليون دولار.



وكان المركز أعلن أمس عن عملية توزيع 320 سلة غذائية شرق تعز، شملت توزيع 100 سلة غذائية بحي الكمب، و220 سلة غذائية بجوار الأمن المركزي وحارة الفتح.



كما سلم فريق المركز أمس الأول 50 طنا من التمور «هدية المملكة» لغانا، حيث جرى التسليم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتكامل الإقليمي في العاصمة أكرا.



وعلى الصعيد الداخلي باليمن، شهدت أسعار الغاز المنزلي والمشتقات النفطية في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سلطة الانقلابيين ارتفاعا مخيفا بعد تحرير أسعار المشتقات النفطية بتعليمات مباشرة من عبد الملك الحوثي.

ووصل سعر أسطوانة الغاز إلى 4500 ريال، بزيادة 1500 ريال قبل أسبوع، فيما وصل سعر جالون البترول (20 لترا) إلى 4800 ريال.



إلى ذلك تتصاعد وتيرة الصراعات بين قطبي الانقلاب بصور متعددة، منها الحرب الإعلامية، واتهامات متبادلة بالتآمر والخيانة، والتخطيط للانقضاض على الآخر في الوقت المناسب، بعد نجاح الشرعية في استعادة المحافظات، وبالتالي فقد حلم الاستمرار في السلطة رغما عن الشعب.



وجسد هجوم ميليشيات الحوثي على إذاعة «يمن أف إم» التابعة للمخلوع صالح الخميس الماضي خطة زعيمهم عبدالملك الحوثي بمصادرة وكتم أي صوت للمخلوع صالح، تمهيدا لإقصائه عن المشهد اليمني.



ويسيطر الحوثي على الفضاء الإذاعي في سماء صنعاء وضواحيها، عبر 27 إذاعة يمتلكها مع أتباعه والموالين له. واستعان الحوثي للسيطرة الإعلامية بخبراء من حزب الله الإرهابي وآخرين من الحرس الثوري الإيراني وإعلاميين أغراهم بالانضمام إليه عقب انقلابه على الشرعية.



وأكدت مصادر يمنية أن الميليشيات الحوثية صادرت منذ دخولها صنعاء في سبتمبر 2014 سبع إذاعات بصنعاء وبعض المدن، وأعيدت للعمل مرة أخرى بمسميات جديدة، وبأجهزة إذاعية متكاملة تم شراؤها من الخارج ودخلت البلاد باعتبارها أجهزة طبية.



وأوضحت مصادر إعلامية أنه لم يعد للمخلوع سوى قناة «اليمن اليوم» وصحيفة «اليمن اليوم». وبدأت ميليشيات الحوثي أخيرا حملة لإيقافهما بإظهار وثائق تكشف تمويل القناة والصحيفة من إيرادات شركة النفط، الأمر الذي يمهد لقطع تمويلهما وإيقافهما.



وميدانيا قتل 8 من ميليشيات الحوثي وصالح وأصيب 6 آخرون بقصف لقوات الشرعية على مواقع للميليشيات في صرواح مأرب. وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم القوات الحكومية أن اشتباكات شرسة بين الجانبين تركزت غرب النصب الأحمر غرب سوق صرواح، وفي وادي الربيعة جنوب السوق استمرت ساعات، وأسفرت عن تدمير 3 رشاشات بتبة المخاوي في ميمنة الجبهة وأخرى في تباب الجماجرة جنوب المدينة. وكانت مقاتلات التحالف شنت غارة على منطقة الحلفة شمال غرب صرواح أدت لمقتل القيادي الحوثي أبو سرحان وعدد من مرافقيه.



وفي تعز أحبطت المقاومة محاولة تسلل للميليشيات بمحيط تبة الصياحي وأكمة أعلا، غرب المدينة، فيما استحدثت الميليشيات معسكرات تدريبية بمحافظة ريمة المحاذية لمحافظة الحديدة غرب اليمن.



السيطرة الفضائية

27 محطة إذاعية بسماء صنعاء وضواحيها.

محطة حكومية (إذاعة صنعاء).

13 تجارية.

13 لشخصيات موالية للحوثي.

• مصادرة محطة إذاعية للمخلوع

• تحركات لإغلاق فضائية وصحيفة لصالح.

• أدوات سيطرة الحوثي.

1. خبراء من حزب الله.

2. خبراء من الحرس الثوري الإيراني.

3. إعلاميون مغرر بهم.

4. تمويل إيراني عبر حزب الله.



مشاهدات يمنية

1 الحكومة اليمنية ترفض جوازات سفر الانقلابيين

2 الحوثيون يختطفون الصحفي محمد الصلوي منذ 7 أشهر

3 أحمد بن دغر يوجه بسرعة صرف مرتبات تعز

4 تفجير منزل شيخ قبلي بمديرية فرع العدين بإب

5 نجاة رئيس شرطة مأرب العسكرية من محاولة اغتيال

6 96 انتهاكا حوثيا ضد المدنيين في عمران