ميركل تؤكد العمل على حل سلمي في اليمن بدعم السعودية

الاثنين - 01 مايو 2017

Mon - 01 May 2017

تعتزم ألمانيا العمل بوسائل دبلوماسية على حل سلمي في اليمن، وتحظى في ذلك بدعم من السعودية، حسبما أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس عقب وصولها الإمارات قادمة من جدة.



وقالت إنه لا يمكن حل النزاع اليمني عسكريا، وإن ما يبعث على السرور هو مراهنة السعودية أيضا على العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة. وذكرت ميركل أنها تحدثت عن النزاع اليمني بصورة مكثفة أمس الأول في جدة مع ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ومع ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.



وقالت «ألمانيا عرضت دعم عملية الأمم المتحدة بإمكاناتها الدبلوماسية الخاصة. هذا الأمر لاقى قبولا في السعودية. سنجري الآن الترتيبات اللازمة مع الأمين العام للأمم المتحدة»، مشيرة إلى أنها أجرت قبل جولتها مشاورات مع الأمين العام أنطونيو جوتيريس.



وتأتي زيارة ميركل للإمارات ضمن جولة خارجية لها قبل قمة مجموعة العشرين التي تترأسها في مدينة هامبورج خلال يوليو المقبل. وكان في استقبال ميركل لدى وصولها مطار الرئاسة بأبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات.



وفي السياق، أكدت الولايات المتحدة دعمها للشرعية اليمنية، في لقاء السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، والرئيس اليمني عبدربه هادي أمس بالرياض.



وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية وجهود السلام المبذولة لإنهاء الانقلاب.



وميدانيا، اعترضت منظومة الدفاع الجوي للتحالف العربي (الباتريوت) أمس صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيات الحوثي وصالح باتجاه المخا، وتم تفجيرهما في الجو دون وقوع أي أضرار.



كما شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع الميليشيات في جبهات حجة وتعز. واستهدفت الغارات مواقع بمنطقة عبس حجة، ومفرق الوازعية بتعز، ومناطق أخرى بمحيط معسكر خالد بن الوليد بمديرية موزع غرب تعز.



وسيطرت قوات الجيش الوطني المسنودة بغطاء لمقاتلات التحالف على مواقع للميليشيات في جبهتي البقع بصعدة ومعسكر خالد بن الوليد غرب تعز.



وأكد موقع «سبتمبر نت» الناطق باسم الجيش اليمني أن قوات الشرعية سيطرت على عدد من القرى المحيطة بالمعسكر، وتفرض سيطرتها على قرية الغرافي.



وفي جبهة البقع بصعدة سيطرت الشرعية على ثلاثة مواقع للميليشيات في جبال الهلب، وأحبطت محاولة تسلل حوثية لاستعادة جثث قتلاها الذين سقطوا في جبال سلاطح شرق سوق البقع.



وفي الجوف دكت مدفعية الشرعية مواقع للميليشيات بمديرية المصلوب، التي شهدت مواجهات بمناطق صفر الحنية بجبال جبهة حام شمال المتون.



وفي نهم شرق صنعاء نفذت الشرعية عملية نوعية على مواقع الميليشيات في وادي جهم قرب جبل الصلب، أسفرت عن مقتل 3 متمردين.



مشاهدات يمنية

1 تفكيك شبكة ألغام بحرية إيرانية بسواحل ميدي.

2 فرض إتاوات حوثية على مزارعي غرب تعز.

3 حضرموت تحتفل بذكرى تحرير الساحل من القاعدة.

4 الصماد يقيل هشام شرف من منصبه وزيرا للتخطيط.

5 إصابة 5 بقذيفة حوثية على حي سكني بعصيفرة تعز.

6 مخطط حوثي لتعيين قائد للجيش وتغيير اسمه للجيش الثوري.

7 نقابة الصحفيين تطلق حملة لمواجهة انتهاكات الانقلاب.