ترمب بعد 100 يوم: يتعهد بمحاربة الإرهابيين.. يتوعد إيران ويهاجم الإعلام

الاثنين - 01 مايو 2017

Mon - 01 May 2017

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أول 100 يوم له في منصبه بأنها «رحلة رائعة»، خلال خطاب ألقاه أمام تجمع حاشد مساء أمس الأول بولاية بنسلفانيا، حيث انتقد وسائل الإعلام، وسلط الضوء على إنجازاته.



وألقى ترمب خطابا في تجمع يشبه الحملة الانتخابية بهاريسبيرج، حيث فضل المشاركة فيه على حضور حفل عشاء أقامه مراسلو البيت الأبيض بواشنطن.



وبدأ ترمب حديثه بالهجوم على وسائل الإعلام. وقال «مجموعة كبيرة من نجوم هوليوود ووسائل الإعلام بواشنطن يواسون أنفسهم حاليا بقاعة فندق في واشنطن».



وأضاف بأن استفتاءات عديدة أثبتت أن وسائل الإعلام فقدت مصداقيتها فيما يخص التغطية الإخبارية للبيت الأبيض والإدارة الجديدة، وطالبها بالاعتذار عن تغطيتهم لأخبار إدارته.



ويعتبر ترمب أول رئيس منذ 36 عاما لا يشارك في حفل العشاء السنوي التقليدي الذي يختلط فيها مسؤولو البيت الأبيض مع الصحفيين ومشاهير هوليوود. وقال إنه «مسرور للغاية، كونه يبعد أكثر من 100 ميل عن واشنطن».



وتابع بأن بعضا من إنجازاته تضمنت تعيين نيل جورسوتش بالمحكمة العليا، والانسحاب من اتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادئ»، والعمل على إعادة الوظائف الأمريكية للبلاد، ملمحا بأن الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، خلال الأسبوعين المقبلين. كما أكد أن إدارته ستفعل كل ما يلزم لإبقاء من سماهم «الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين» خارج حدود الولايات المتحدة، مشددا بقوله «سننتصر في كل المعارك الكبرى الآتية من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى».



وأشار إلى أنه وقع أوامر تنفيذية هي الأكبر منذ إدارة الرئيس هاري ترومان، وكشف أنه سيوقع 29 مسودة تشريعية، «وهو أمر غير مسبوق بتاريخ بلادنا».



وحول إدارة سلفه باراك أوباما، قال إن «الإدارة السابقة ورثتنا الفوضى، وجعلت الحدود الأمريكية عرضة للاختراق»، مشيرا إلى أن إدارته نجحت في تقليص عمليات التسلل غير القانونية عبر الحدود بنسبة 73%، وسيمضي قدما في بناء الجدار على الحدود مع المكسيك لتأمين البلاد.



وخلال خطابه، اعتبر ترمب أن الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران يضر بالمصالح الاقتصادية الأمريكية، متعهدا باتخاذ «خطوات لإلغاء أي اتفاقية مضرة بالمصالح الأمريكية».



كما اعتبر أن الإفراج عن الناشطة المصرية، حاملة الجنسية الأمريكية، آية حجازي بعد 3 سنوات قضتها بالسجون المصرية، واحد من إنجازات إدارته «بعدما عجزت إدارة سلفه عن فعل ذلك».



مضامين كلمة ترمب

- أول 100 يوم «رحلة رائعة »

- تجاهل حفل عشاء لمراسلي البيت الأبيض

- أول رئيس منذ 36 عاما لا يشارك بالحفل

- اتهم وسائل الإعلام بعدم المصداقية

- يخطط للانسحاب من اتفاق المناخ

- التوقيعات هي الأكبر منذ إدارة ترومان

- إدارة أوباما ورثتنا الفوضى

- الالتزام بالاتفاق مع إيران يضر بأمريكا

- تعهد بإلغاء أي اتفاقية مضرة لأمريكا

- الإفراج عن آية حجازي إنجاز لإدارته

- طالب الإعلاميين بالاعتذار

- يعتزم توقيع 29 مسودة تشريعية