ساما تعتزم توطين وظائف التأمين القيادية

الاحد - 30 أبريل 2017

Sun - 30 Apr 2017

تستهدف مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» توطين الوظائف الإدارية العليا والفنية في شركات التأمين والمهن الحرة، كمرحلة ثانية بعد استكمال المرحلة الأولى من التوطين، والتي تنتهي في الثاني من يوليو المقبل.



وأوضح محافظ المؤسسة الدكتور أحمد الخليفي أنه بالرغم من تحقيق شركات التأمين وإعادة التأمين نسبة توطين 58% في 2016، إلا إن التطلعات تفوق ذلك، وعلى الأخص الوظائف في المستويات الإدارية العليا والوظائف الفنية المتخصصة.



وقال الخليفي خلال افتتاحه ندوة التأمين السعودي أمس بالرياض إن المؤسسة ألزمت شركات التأمين والمهن الحرة بتوطين جميع الوظائف التابعة لإدارات مطالبات المركبات، وتشمل فروع ومراكز استقبال المطالبات، والمعاينين، وإدارة الحطام، والاسترداد، وقد حددت المؤسسة 2 يوليو موعدا أقصى لتوطين هذه الوظائف، على أن يلي ذلك مرحلة أخرى هدفها الوظائف الفنية والقيادية، داعيا جميع الشركات إلى الانتهاء من مرحلة التدريب والتأهيل اللازمين لموظفيها من المواطنين لشغل الوظائف القيادية والفنية.



2.1 مليار الأرباح

وأوضح أن قطاع التأمين في المملكة شهد نموا من خلال نتائجه التشغيلية والأرباح التي تحققت خلال 2016، حيث بلغت نتائج عمليات الاكتتاب «الأرباح التشغيلية» 2.47 مليار ريال مقارنة بــ 963 مليون ريال خلال 2015 مما يشير إلى التحسن في إدارة المحافظ التأمينية، الذي نتج عنه تحقيق القطاع لصافي أرباح بلغت 2.1 مليار ريال خلال 2016 مقارنة بـ 810 ملايين ريال، فيما تجاوز إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها في المملكة 36.85 مليار ريال بزيادة قدرها 360 مليون ريال عما كانت عليه في العام السابق.



الإيداع في الحسابات

وأشار الخليفي إلى اتفاق المؤسسة مع شركات التأمين بإيداع مبالغ التعويض عن المطالبات والمبالغ المستحقة في حال إلغاء الوثيقة بشكل مباشر في الحسابات البنكية للمستفيدين عن طريق التحويل المصرفي من خلال نظام سريع، وكذلك تسوية المطالبات التأمينية لمركبات الطرف الثالث للأفراد التي لا تتجاوز مبلغ 2000 ريال خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام عمل من تاريخ استلام المطالبة.



التفرقة في المخاطر

ولفت إلى أن المؤسسة أكدت على شركات التأمين ضرورة الأخذ بالاعتبار حدا أدنى من عوامل التسعير عند إصدار وثيقة التأمين الإلزامي للمركبات بهدف التفرقة في درجة المخاطر بين سائق وآخر، وبالتالي ارتفاع دقة وعدالة التسعير. كما أولت المؤسسة اهتماما بتوفير منتجات التأمين الإلزامي لقطاع النقل كالشاحنات ومركبات التأجير والأجرة، حيث أكدت على ضرورة عدم احتكار تقديم هذه المنتجات على عدد محصور من الشركات.



رؤية التأمين 2022

وأفاد أن المؤسسة أطلقت استراتيجيتها الخاصة بالتأمين تحت مسمى رؤية التأمين 2022، من خلال إطلاق حزمة من المبادرات التي تجاوز عددها 38 ومنها العمل على زيادة نسبة المركبات المؤمنة، التي أسهم انخفاضها إلى جانب أسباب أخرى في ارتفاع أسعار تأمين المركبات خلال الثلاث سنوات الماضية، وذلك من خلال تطوير آلية التأمين الإلزامي على المركبات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والجهات الحكومية ذات العلاقة، وإنشاء قاعدة بيانات لمطالبات تأمين المركبات تتم مشاركتها بين شركات التأمين وشركة نجم للخدمات التأمينية بغرض تحسين آلية تقدير المخاطر.



برنامج بعثتك وظيفتك

وذكر الخليفي أن رؤية التأمين 2022 تضمنت مبادرات لتحفيز الإقبال على منتجات الحماية والادخار وتطوير المورد البشري من خلال تعزيز المهارات والمعارف التأمينية للعاملين السعوديين في قطاع التأمين، مبينا أنه نظرا لندرة الكفاءات المتخصصة في العلوم الأكتوارية، تعمل المؤسسة بالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم بشأن ابتعاث عدد من الطلبة السعوديين لدراسة العلوم الأكتوارية ضمن برنامج «بعثتك وظيفتك»، إضافة إلى التعاون مع الجامعات السعودية على رأسها جامعة الملك فهد وجامعة الملك سعود.



تقاطع مع رؤية المملكة

وقال: إن أهداف استراتيجية المؤسسة في قطاع التأمين تتقاطع مع رؤية المملكة 2030 حيث يؤمل أن توجد فرصا للقطاع في النمو والتوسع، يأتي في مقدمة ذلك توسيع قاعدة المستفيدين من نظام التأمين الصحي، إضافة إلى دوره في دعم الثقافة والترفيه، ودوره في تبني الأسر لثقافة التخطيط.