جميل محمد علي فارسي

كرسي قهوة عم سراج في علم النفس

يا كافي
يا كافي

السبت - 29 أبريل 2017

Sat - 29 Apr 2017

بعد طول غياب عن قهوة عم سراج استقبلني مرحبا بي كأني خواجا استشاري، وقال: في غيابك وضعت نظرية في علم النفس وأريد منك أن تقنع أصحابك في الجامعة لتسجيلها باسمي وبالمرة يعملوا (كرسي قهوة عم سراج في علم النفس)، فالكراسي في الجامعة كلها بركة ونور، وظايف للحبايب ولقمة حلوة للمحظوظين. ونظريتي سميتها (تقلبات الحالة النفسية حسب المسافات البعدية) قلت والله يا عم سراج الاسم فيه رنة أكاديمية، وهذه بداية طيبة فأكمل وسمعني.

قال: منطوق النظرية هو أنك أحيانا تشاهد منظرا تتألم منه وتحزن، ثم إن اقتربت منه تتضح لك صورة مغايرة فتفرح، ثم تقترب أكثر فتتضح لك دقائق الصورة فتعود لتحزن. فالمسافة هي التي تحدد الحالة النفسية!!!

قلت والله كلام معلمين، لكن ما الذي أوحى لك بالنظرية؟ قال شاهدت سورا بطول الكورنيش الأوسط فخفت أن يكون أحدهم تمنى أرض الكورنيش لنفسه فتملكها بحق الاشتهاء، فانتابني الغم والحزن لضياع الكورنيش بين شبوك البر وأسوار البحر.

وحين اقتربت أكثر وجدت على السور مكتوبا (مشروع تطوير الكورنيش) فانقلب غمي فرحا بنجاة الكورنيش. لكن حين اقتربت أكثر وجدت على السور شعار نادي الفروسية، فعاد غمي وغلى دمي.

وقال: بدلا من نادي الفروسية لماذا لا يسلم الموقع للأمانة وهي الأولى وهي الأقدر ولديها أفضل المهندسين ممن نفخر بهم، فقد نفذت لنا الكورنيش الشمالي وجعلته آية في الجمال وها هو رائع ومجاني للجميع؟

الكورنيش أصبح متنفسنا الوحيد بعد أن تبخرت الحدائق وطارت أرض المطار. أخذتم كل شيء فأبقوا لنا رصيف الكورنيش، فالرصيف (ترفيه) الفقراء، والترفيه رصيف الأغنياء. هل سمعت بأي مكان في كوكب الأرض به نادي الفروسية على شط البحر؟ ألا يعرفون الفرق بين السمكة والحصان؟ هل يتريض الأكابر على فرس البحر مثلا، أم يتريضون على سمك القرش، أم هم القرش؟

ألم يخلق الله البحر للناس كافة؟ ما ذنب من لا يملك المال؟ كيف يرد إلحاح أولاده شهرا بعد شهر وعاما بعد عام؟

أجبته ونور الإيمان يشع من وجهي: الرأسمالية هي الحق، الغني ربك يرزقه والفقير ربك يدبره. والخصخصة يا عم سراج تزيد الكفاءة، والمجانية سببت ترهل المجتمع. حتى أنا والله بأفكر أخصخص بيتي لأرتاح من مصاريف أم أحمد والعيال، أخلي الغدا بعشرة ريال، اللي معاه يتغدى واللي ما معاه يصوم، وأخلي دخول الحمام بريالين. وكمان طالما أم أحمد دكتوره، فمن يمرض من أولادي أخلي أم أحمد تكشف عليه ويدفع 200 ريال (شاملة البنادول)، أو أبيعه زيت مقري عليه بـ500 ريال.

يا عم سراج التخصيص حلال المشاكل ويريحك من الصرف، ويا بخت من نفع واستنفع بالخصخصة. أهه النادي بدون ما نصرف ولا ريال نسق لنا حدائق ونوافير وصالات للأفراح والليالي الملاح وعمل لك مرسى رائع لليخوت.

يا عم سراج، قل لي طول يختك أقل لك من أنت... فرد بعصبية: الناس ما تبغى يخت، تبغى بخت بأن يبقى لها المرتب ليوم 20 الجوزاء بالأبراج الشمسية الهجرية.

الكورنيش خصصوه فصار فندقا إذا دخله موظف وأطفاله فالفاتورة أكبر من مرتب الجدي حتى بعد إعادة البدلات.

وقال: أسألك بالله هل للفقير مكان في تفكيرنا؟

قلت: شوف!! بصراحة يا عم سراج نظريتك لا تصلح لكرسي علم النفس فخلينا نجرب لها كرسي العدالة الاجتماعية.

وميزة كرسي العدالة الاجتماعية يا عم سراج أنهم يجلسوك عليه وهو مقلوب.

الله يكافيه عم سراج يده زي المرزبة... طيرت الخصخصة من رأسي!!!