الحالة المطرية مستمرة

السبت - 29 أبريل 2017

Sat - 29 Apr 2017

فيما بدأت أمس منزلة الرشا التي تعد المنزلة الثانية من نوء الذراعين، هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على مكة المكرمة وصلت إلى 23 ملم، حسبما ذكر المتحدث الرسمي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني.



وشهدت جدة خلال اليومين الماضيين هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد، ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.



وتوقع التقرير الصادر عن الهيئة استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة اليوم مسبوقة بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على مرتفعات مناطق مكة، نجران، جازان، عسير، الباحة.



وأفاد القحطاني لـ«مكة» بأن كمية الأمطار الهاطلة على جدة صباحا ملم واحد، في حين سجلت ما بين 10 و23 ملم على العاصمة المقدسة.



وبين أن الحالة المطرية التي أعلنت عنها الهيئة مستمرة حتى غدا بشكل عام على مناطق المملكة، أما فرصة هطول الأمطار واردة على المناطق المذكورة بالتقرير وتتم متابعتها يوميا من خلال الإنذار المبكر.



من جهته أكد الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان ‏أن أمس أول أيام منزلة الرشا؛ خامس منازل فصل الربيع، لافتا إلى أن هذا الموسم يتميز بأن الأمطار تكون غزيرة فيه والرياح عالية. ‏



ووصف الحالة المطرية المصحوبة ببرد على جدة بأنها استثنائية حدث فيها تآلف بين عناصر جوية نادرا ما تكون بهذه الطريقة من التجانس في أجواء مدينة جدة.



موسم الرشا:

  • يبدأ 29 أبريل

  • مدته 13 يوما

  • الأمطار فيه غزيرة والرياح عالية