قلة النوم تكلف الدول اقتصاديا

السبت - 29 أبريل 2017

Sat - 29 Apr 2017

هل لقلة النوم تأثير على اقتصاد دولة ما؟ في الحقيقة إن قلة النوم حتى لو ساعة واحدة يمكن أن تسبب كثيرا من العواقب على الصحة والاقتصاد.



الولايات المتحدة الأمريكية تخسر في كل عام 411 مليار دولار بسبب قلة النوم، وذلك وفقا للتقرير الأخير الصادر عن مؤسسة الأبحاث والتطوير.



وعن طريق ما ذكرته مجلة "Time" فقد أراد التقرير ملاحظة تأثير قلة النوم - بمعنى الحصول على أقل من 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميا - على اقتصاد خمس دول مختلفة، وهي: الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان وكندا.



كما استخدم التقرير بيانات استفتاء من مؤسسة النوم الوطنية، ورأى أن هناك ثلاثة تأثيرات واضحة لقلة النوم:



1 معدل الوفيات: لأن قلة النوم ارتبطت بنصف أسباب الموت في الولايات الأمريكية، بجانب أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وحوادث السيارات.

2 الإنتاجية: لأن الموظفين الذين يشعرون بالنعاس هم أقل إنتاجية وأكثر ميلا للتغيب عن العمل.

3 إعاقة مهارات التنمية والتحصيل العلمي: التي تؤثر على مكاسب الحياة بشكل عام.



كما طرح الباحث الرئيس في الدراسة "ماركو هافنر" السؤال التالي: كيف ستبدو الدول الخمس إذا تحسنت فيها نسبة الناس الذين ينامون عدد ساعات أقل من المفترض؟



وجدت الدراسة أن الولايات الأمريكية أكثر الدول خسارة في اقتصادها بسبب موظفيها قليلي النوم، وأحصت الدراسة أن الموظفين المحرومين من النوم الكافي يكلفون اقتصاد الولايات نحو 1.2 مليون يوم عمل في السنة بقيمة 411 مليار دولار، أي 2% من إجمالي الناتج المحلي.



بينما كانت اليابان الدولة الثانية تأثرا بعد الولايات الأمريكية، حيث تخسر 2% من إجمالي الناتج المحلي. بينما حصلت ألمانيا وبريطانيا وكندا على المراتب الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي، وتخسر هذه الدول 1.4% من إجمالي إنتاجها المحلي.



كما أشارت الدراسة إلى بعض المشاكل الصحية المرتبطة بقلة النوم:



1 النوم 6 ساعات في الليل مرتبط بنسبة 7% من خطورة الوفاة.

2 يرتبط النوم أقل من 6 ساعات بنسبة 13% بخطر الوفاة.



وقد اقترحت الدراسة ممارسة الرياضة بشكل دائم كأحد حلول الحصول على نوم أفضل.