عالمات دين إندونيسيات يدعون إلى حظر زواج الأطفال

الجمعة - 28 أبريل 2017

Fri - 28 Apr 2017

حث مؤتمر لعالمات الدين المسلمات في إندونيسيا الحكومة على حظر زواج الأطفال، وفقا لما ذكره منظمون أمس، في أول فتوى من نوعها يطلقها الزعماء الدينيون في البلاد.



وأوصى المشاركون في المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام وانتهى أمس، الحكومة برفع الحد الأدنى لسن زواج المرأة إلى 18 عاما، من 16 عاما، حسبما ينص قانون الزواج الحالي للبلاد ذات الأغلبية المسلمة. وقالت الأمين العام للجنة المنظمة للمؤتمر نينيك راهايو «ندعو الحكومة إلى العمل بجدية من أجل رفع الحد الأدنى لسن زواج الإناث».



يذكر أنه في كل عام تتزوج واحدة من كل أربع فتيات إندونيسيات قبل بلوغ سن 18 عاما، وفقا لإحصاءات الحكومة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف».



وقالت راهايو إن المؤتمر الذي عقد في مدينة سيريبون وحضره أكثر من 800 مشارك ومتابع كان أول تجمع كبير لعالمات الدين المسلمات. وناقشت المشاركات قضايا مثل حقوق المرأة، والعنف الجنسي، والإرهاب، والتدمير البيئي، حسبما ذكرت راهايو.



ويعد زواج الأطفال أحد أسباب الوفيات المرتبطة بالحمل في إندونيسيا، مما يبطئ تقدم البلاد في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية حول وفيات الأمهات، غير أن محاولات المنظمات غير الحكومية ونشطاء حقوق المرأة لزيادة سن زواج الفتيات إلى 18 سنة لم تكلل بالنجاح حتى الآن.

الأكثر قراءة