كيف تتنبأ بالطقس بنفسك؟

السبت - 29 أبريل 2017

Sat - 29 Apr 2017

1
1
«لينتهي غضبكم من التنبؤات الخاطئة للأرصاد، اعتمدوا على أنفسكم!»، هذا هو ما يوصي به أورس نوي، الجغرافي المتخصص في علم الأرصاد وعلم المناخ.



ويوضح نوي في كتابه «كيف تتنبأ بالأرصاد بنفسك؟»، الذي يحتوي على كثير من التوضيحات المصورة، كيف يمكن للإنسان غير المتخصص أن يصبح خبيرا في الطقس.



تستند التحليلات التي قدمها نوي إلى خريطة الضغط الجوي في طبقة 500 هكتو باسكال.



وأوضح نوي السبب الذي جعل هذه الخريطة، التي تركز على ضغط الجو على ارتفاع نحو 5,5 كلم فوق البحر، مناسبة لوضع تنبؤات خاصة بالطقس. وقال نوي إن وسائل الإعلام لا تزال تعمل بخرائط أرضية للطقس.



مضيفا أن ما يميز خرائط الـ500 هكتو باسكال للضغط الجوي هو أن الأحوال الجوية على هذا الارتفاع في معظم أنحاء العالم لا تتأثر بالمعطيات الطوبوغرافية، مثل الجبال أو العوامل المشوشة لطبقات الهواء العليا مثل تيارات الهواء النفاثة.



وأشار إلى أن مثل هذه الخرائط متوفرة حاليا مجانا على الانترنت وتتيح للجميع إمكان التنبؤ بحالة الجو، وقال إن ذلك أصبح بشكل عام أسهل بكثير عما كان عليه في السابق، وذلك بفضل الاعتماد على الحسابات آليا باستخدام الكمبيوتر.



وأضاف «البيانات المتعلقة بالأحوال الجوية في الطبقات الأكثر ارتفاعا ذات أهمية كبيرة جدا لأن التيارات الهوائية والتغيرات الجوية على هذا الارتفاع هي التي تلعب دورا حاسما في معرفة اتجاه حركة بؤر المنخفضات الجوية وكيفية توزع درجات الحرارة».



وتابع خبير الأرصاد السويسري أن نتائج خدمات الأرصاد الأمريكية متاحة لجميع المعنيين، الذين يريدون معرفة حالة الطقس في الأيام التالية «كل ما هو ضروري لمعرفة ذلك هو معلومات أساسية وامتلاك الشجاعة للنقر على أيقونة «للمحترفين».



كما يتطرق المؤلف لشرح معلومات أساسية عن الحالة الجوية، منها على سبيل المثال: أنه على الرغم من أن الطاقة التي وراء أحداث الطقس مصدرها الشمس «إلا أن المحرك الأساسي ليس هو أشعة الشمس بذاتها بل التوزيع الجغرافي المختلف الذي تصل به هذه الأشعة إلى الأرض» وأنه إذا لم تكن الأرض تدور فإن التنبؤ بالطقس كان سيكون أسهل بكثير.