كيف يحسن اكتتاب أرامكو من أداء الشركة؟

الخميس - 27 أبريل 2017

Thu - 27 Apr 2017

هل هناك فائدة من بيع أسهم شركة أرامكو السعودية غير الفائدة النقدية المرجوة؟ حاولت الراجحي المالية الإجابة عن هذا السؤال في تقرير أصدرته أمس، أجرت فيه دراسة لأداء ثماني شركات نفط عالمية وغاز مملوكة لحكومات بعد أن تم طرحها في سوق الأسهم.



والدراسة تشمل الشركات التالية: بتروبراس، سينوبك، انبكس، بتروجاينا، ستيت أويل، وشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية، وشركة النفط الهندية، وشركة الغاز الطبيعي الهندية. وقال المصرف في التقرير إنه جمع البيانات المالية لهذه الشركات، والتي تم إدراجها في الأسواق المالية خلال الفترة بين 2000 و 2010.



وركزت الدراسة على تحليل البيانات المالية والتشغيلية الرئيسة لهذه الشركات لفترة السنوات الثلاث التي سبقت الخصخصة، وفترة ثلاث سنوات بعد الإدراج في أسواق الأسهم. ورغم وجود عدد من المتغيرات التي ينبغي دراستها، فقد ركز المصرف في دراسته بشكل أساسي على هامش صافي الربح، وهامش التشغيل والناتج للعاملين.



وأظهرت الدراسة أن أداء معظم الشركات المملوكة للحكومة قد تحسن بشكل عام عقب عملية الخصخصة، وأن خصخصة الشركات المملوكة للدولة يمكن أن تؤدي إلى تحسين الإنتاجية والكفاءة التشغيلية، وأن مستوى الشفافية يزداد، إذ إنه يكون مطلوبا من الشركات نشر بياناتها المالية التفصيلية المدققة وبيانات أصولها بشكل دوري، مما يدفع إدارات الشركات للعمل باستمرار في اتجاه تحسين الأداء التشغيلي.



ويقول المصرف: نعتقد أن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية سوف يحقق مشاركة عالمية كبيرة، نظرا لأنها أكثر شركات إنتاج النفط تأثيرا على المستوى العالمي، كما أنها تحظى بأقل تكلفة للإنتاج، فضلا عن أنها تفخر بأنها تملك أكبر قاعدة احتياط نفطي. ويضيف «كما أن ارتفاع مستوى الشفافية المتوقع بعد إدراج أرامكو السعودية سوف يؤدي أيضا إلى جذب مستويات أعلى من رأس المال الأجنبي، كما يؤدي أيضا إلى تعزيز الثقة في سوق المملكة».