القوات اليمنية تطلق معركة السيل الجرار وتقتحم معسكر خالد بن الوليد

الخميس - 27 أبريل 2017

Thu - 27 Apr 2017

أكملت قوات الجيش الوطني المسنودة بالتحالف العربي كل الاستعدادات العسكرية واللوجستية والإغاثية لاستكمال السيطرة على جميع منافذ ساحل اليمن الغربي الممتد من ميدي باتجاه ميناء اللحية، ومن ثم الحديدة والصليف وحتى منطقة الخوخة، والواقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي وصالح.



وكشفت معلومات حصلت عليها «مكة» أن مسار العمليات العسكرية التي أطلق عليها «السيل الجرار»، والمكونة من 11 لواء عسكريا من قوات الجيش الوطني المسنودة بمقاتلات وبوارج التحالف العربي، ستنطلق عبر ثلاثة محاور أساسية: الأول يبدأ من محور المخا شمالا باتجاه منطقة الخوخة أولى مديريات الحديدة، والمحور الثاني من شرق المخا باتجاه معسكر خالد بن الوليد، ومن ثم التقدم باتجاه الدريهمي بالحديدة ومعسكر أبوموسى الأشعري التابع لميليشيات الحوثي وصالح.



وفي السياق نفذت قوات الجيش الوطني المسنودة بغطاء لمقاتلات التحالف العربي أمس عمليات زحف ميداني باتجاه معسكر خالد بن الوليد، في الجهة الغربية من منطقة الثوباني بعد تأمينها.



وأكد مصدر عسكري أن الميليشيات سحبت عناصرها من الجهة الغربية للمعسكر بعيد هجوم القوات الحكومية، وأن الجهة الغربية للمعسكر أصبحت مكشوفة وعلى مرمى نيران قوات الجيش بعد سيطرتها وتأمينها لمنطقة الثوباني.



وفي جبهة صعدة لقيت قيادات حوثية كبيرة مصرعها في المعارك الدائرة في جبهة البقع، إذ أكد مركز صعدة الإعلامي أن القيادي الحوثي عبدالله علي أبوهادي الملقب بأبورياح وثمانية آخرين لقوا مصرعهم في معركة جبل النار بجبهة البقع.



وفي الجانب السياسي شكك مراقبون ومحللون سياسيون في استجابة تحالف انقلاب الحوثي وصالح لدعوة الموفد الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لإطلاق جولة جديدة من مفاوضات السلام بين طرفي النزاع في اليمن قبل شهر رمضان المقبل.



من جهة أخرى أكدت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان أن أعداد المعتقلين والمختطفين والمختفين قسريا في سجون ميليشيا الحوثي وصالح ارتفعت إلى 16800 يمني.

وأشارت المنظمة في تقريرها الذي أصدرته أمس الأول إلى أن المختطفين يتوزعون على 484 سجنا غير رسمي في صنعاء وعدد من المدن التي يسيطر عليها الحوثيون، وذلك في الفترة من 21 سبتمبر 2014 وحتى أبريل 2017.



ثلاثة محاور لعملية السيل الجرار



1 يبدأ من محور المخا شمالا باتجاه منطقة الخوخة أولى مديريات الحديدة

2 من شرق المخا باتجاه معسكر خالد بن الوليد، ومن ثم التقدم باتجاه الدريهمي

3 يبدأ من جبهة ميدي بمحافظة حجة وصولا إلى الحديدة



مشاهدات يمنية

  • مجلس الدفاع الوطني في اليمن يثمن التعاون والتنسيق مع دول التحالف

  • الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بتغيير مسار ترحيل الإغاثة لضمان وصولها

  • المقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء تتقدم بجبهة الزاهر بآل حميقان

  • محافظ تعز يزور المخا للمرة الأولى منذ تحريرها ويفتتح مشفى المخا بعد ترميمه

  • وقفة احتجاجية في تعز للتنديد بحكم إعدام الحوثيين للصحفي يحيى الجبيحي

الأكثر قراءة