مدارس أهلية تلزم معلميها بدوام رمضان

الخميس - 27 أبريل 2017

Thu - 27 Apr 2017

في حين صدر أمر ملكي أخيرا بتقديم الاختبارات النهائية وبدء إجازة نهاية العام الدراسي الحالي قبل رمضان، ألزمت مدارس أهلية في بعض المناطق معلميها بالدوام حتى منتصف أو نهاية رمضان، وذلك وفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة.



وأكد مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لـ»مكة» أن معلمي المدارس الأهلية يخضعون لعقود عمل توقع بينهم وبين رب العمل، وبالتالي تنطبق عليهم الشروط الخاصة بنظام العمل والعمال، باختلاف مدة إجازة كل مدرسة لمعلميها بحسب ما يحدده صاحب العمل في العقد.



وذكرت معلمة في إحدى المدارس الأهلية - فضلت عدم ذكر اسمها - أنها موظفة منذ 7 سنوات، وألزمتهن المدرسة بالدوام إلى 27 رمضان، حيث تستمر إجازتهن السنوية حتى 9 ذي القعدة.



وأوضحت أنه على الرغم من وجود رصيد سنوي لديها إلا إنها خيرت بأنه في حال تقديمها على إجازة في رمضان فستكون من دون راتب، مشيرة إلى أن المدرسة التي تعمل بها تتبع لشركة، لذلك ينطبق عليهن ما ينطبق على موظفي القطاع الخاص، وليس ما ينطبق على المعلم في المدارس الحكومية من وزارة التعليم.



وفي هذا السياق أكد المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي أنه يحق لصاحب العمل تحديد الأوقات التي يتمتع فيها العامل بإجازته، لافتا إلى أن هناك معيارين لتحديد إجازة العامل، وهما مصلحة العمل وظروفه، وأن لا تتجاوز السنة الوظيفية المحددة في عقد العمل.



وأضاف يحق للعامل أخذ إجازة من دون راتب، ولكن يشترط فيها موافقة صاحب العمل، مبينا أنه يجب أن يوضح أن الأساس في المنع ليس الراتب بل مصلحة العمل، وإذا لم يوافق صاحب العمل على الإجازة وانقطع العامل عن العمل، فهنا يعتبر غيابا وتدخل فيها إجراءات وخصومات من راتبه قد تصل إلى فصله عن العمل دون مكافآت أو تعويض إذا تجاوز غيابه الحد المبين في النظام.