لجنة لمتابعة إدارات التعليم المقصرة بانضباط حضور الطلاب

الخميس - 27 أبريل 2017

Thu - 27 Apr 2017

أوصت لجنة الانضباط المدرسي في وزارة التعليم بتشكيل لجنة لمتابعة الإدارات التعليمية ذات المستوى غير الجيد في انضباط حضور الطلاب بغرض رفع أدائها.



وفيما تعتزم الوزارة ربط درجات المواظبة بحضور الطلاب والطالبات لمدارسهم وضرورة استيفاء جميع مفردات المنهج المدرسي، علمت «مكة» أن توجيهات صدرت بضرورة متابعة إعداد إحصائية يومية بالحضور والغياب للطلاب والطالبات في المدارس الحكومية والأهلية.



بدوره أكد وكيل الوزارة لتعليم البنين الدكتور نياف الجابري خلال ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة الانضباط المدرسي بحضور ممثلي القطاعات ذات العلاقة أمس أهمية استفادة الطلاب والطالبات خلال ما تبقى من العام الدراسي بالحضور الإيجابي، الذي سيؤثر تلقائيا في نجاحهم وتفوقهم، مشددا على أهمية دور إدارات التعليم والمدارس في تفعيل هذا الجانب لتعزيز أهداف الانضباط المدرسي.



وناقش الاجتماع الإجراءات التي نفذت في الفترة الماضية من الخطة وما يجب تنفيذه خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى آلية احتساب درجات الغياب في المواد لجميع المراحل وإدراج درجات المواظبة في تقارير الفترات ونتيجة آخر العام.



وتناول أيضا دور تقنية المعلومات بإعدادات صلاحية قادة المدارس في إدخال الغياب وتثبيته في نظام «نور»، واستعرض الملاحظات من الزيارات الإشرافية للميدان، ونتائج اللجنة المشكلة لتصنيف غياب الطلاب بالمرحلة الابتدائية، مع التأكيد على متابعة تنفيذ الخطة على المدارس الأهلية.



يأتي ذلك بعد توجيه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى إدارات التعليم بإضافة حصة دراسية واحدة يوميا لجميع المراحل مدتها 45 دقيقة لضمان إنهاء المقررات الدراسية، كما اعتمد العيسى التقويم الدراسي لبقية العام الدراسي 1437_1438، مع التأكيد على كل المعلمين والمعلمات باستيفاء كل مفردات المقرر في الخطة الدراسية قبل بداية الاختبارات.

وتضمن القرار تأجيل جميع البرامج التدريبية واللقاءات وورش العمل التي تخص منسوبي المدارس ومنسوباتها إلى العام الدراسي المقبل، وتأجيل جميع الأنشطة الطلابية اللاصفية في الفترة المتبقية لهذا العام.



وشدد القرار على حسم 5 درجات من المواظبة عند غياب الطالب يوما واحدا بدون عذر في المرحلة المتوسطة، وحسم درجة لكل حصة دراسية عند غياب الطالب دون عذر في المرحلة الثانوية، اعتبارا من 27 رجب الماضي.