دراسة: القردة تقلد أفراد أسرتها

الأربعاء - 26 أبريل 2017

Wed - 26 Apr 2017

استنتج باحثون من انتشار تقنية شرب جديدة في إحدى مجموعات قردة الشمبانزي أن الأمهات على الأرجح هن اللواتي علمن بقية القردة ما تعلمته أخيرا.



وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة «ساينس أدفانسيس» أن أمهات الشمبانزي هن اللواتي علمن أبناءهن كيفية استخدام نباتات لاوعائية في الشرب كنوع من الإسفنج الناقل للماء.



وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد مراقبة الحيوانات لمعرفة كيفية انتشار السلوك الاجتماعي بين هذه الحيوانات. واخترعت هذه التقنية الجديدة للشرب من ذكر قيادي في غابة بودونجو في أوغندا.



راقب الباحثون هذا الذكر عندما كان يبحث عن قطعة من هذه النباتات واستخدمها كإسفنجة لشفط الماء من نتوء طيني موجود في القطعة، وذلك أمام أعين بقية الحيوانات التي بدأت نفسها في صنع إسفنج من كتل نباتية.



ثم أراد فريق الباحثين بقيادة نويمي لامون وكلاوس تسوبر بولر من جامعة نوشاتل السويسرية بعد ثلاث سنوات من بدء الدراسة معرفة ما الذي حدث مع هذا السلوك الجديد فوزعوا إسفنجات نباتية في نفس المكان الذي نشأت فيه هذه التقنية واختبؤوا وسجلوا أي الحيوانات التي استخدمت الإسفنج.



تبين للباحثين أن 22 حيوانا على الأقل من إجمالي الـ40 قردا الذين راقبهم الباحثون استخدموا إسفنجا نباتيا مرة على الأقل، مما يعني انتشار هذه التقنية بين القردة.



ولكن الطريقة التقليدية التي تعتمد عليها القردة في الشرب باستخدام أوراق شجر ظلت هي الأكثر انتشارا بين القردة.

الأكثر قراءة