مركز لمعالجة النفايات الصلبة بالشراكة مع أرامكو

الأربعاء - 26 أبريل 2017

Wed - 26 Apr 2017

كشف مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الدكتور عبدالله الربيش عن إنشاء مركز متخصص يعنى بمعالجة النفايات في المنطقة الشرقية بالشراكة مع أرامكو السعودية، فيما أشار عميد كلية الهندسة بالجامعة الدكتور عثمان الشمراني إلى أن حجم النفايات الصلبة بالسعودية ثلاثة أضعاف حجمها بالمغرب رغم تساوي عدد السكان، كما أن نفايات 3 مدن رئيسة تساوي ما تنتجه دولة الإمارات، بحسب مراكز أبحاث الأمانات في السعودية.



حاضنة ومتخصصون

وأوضح الربيش في ندوة علمية بالجامعة بالتعاون مع أرامكو السعودية بعنوان (إدارة مخلفات التشييد والهدم.. النقص والفرص) أن المركز الجديد سيكون مقره الجامعة، وستهيأ له البيئة الحاضنة والمتخصصون في معالجة النفايات بالتعاون مع شركة أرامكو وجهات أخرى يجري التفاوض لانضمامها، منوها إلى أن موضوع مخلفات التشييد من الموضوعات الساخنة التي لها أبعاد اقتصادية وبيئية.



آثار بيئية واقتصادية

وأفاد عميد كلية الهندسة الدكتور عثمان الشمراني بأن الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة الصادرة عن الجامعة العربية أشارت إلى أن المملكة تنتج سنويا نحو 15 مليون طن من المخلفات الصلبة، بينما ينتج المغرب على سبيل المثال 5 ملايين طن على الرغم من أن تعداد السكان في البلدين متساو تقريبا.



وذكر أن إنتاج المدن الثلاث الكبرى بالمملكة (الرياض وجدة والدمام) يعادل إنتاج دولة الإمارات من النفايات الصلبة، وبمقدار 6 ملايين طن سنويا، وذلك بحسب إحصاءات مراكز الأمانات السعودية، مبينا أن هذه الأرقام كبيرة ولها آثار بيئية واقتصادية، ولذلك أوليت اهتماما كبيرا من الدولة فجعلتها ضمن أولويات التنمية المستدامة.



إعادة استخدامها وتدويرها

وأكد الشمراني أهمية سن الأنظمة والقوانين التي تحكم مخلفات التشييد والهدم، والتي لها أثر بيئي سلبي، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منها، عوضا عن ردمها، حيث يمكن إعادة استخدامها وإعادة تدويرها وإعادة استصلاحها والتخلص منها.



خرجت الندوة

بتوصيات عدة، أهمها:




1 إنشاء مركز إدارة المخلفات لتقديم الأبحاث والحلول التطبيقية

2 وضع الأنظمة واللوائح بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة

3 خلق فرص استثمارية ذات منافع اقتصادية وبيئية واجتماعية

4 إتاحة فرص وظيفية مناسبة للشباب السعودي للعمل في الشركات المتخصصة في إدارة المخلفات الصناعية

الأكثر قراءة