5 فوائد لدمج البنك الأول مع ساب

الأربعاء - 26 أبريل 2017

Wed - 26 Apr 2017

وصف خبراء ماليون قرار اندماج البنك الأول في بنك ساب بالخطوة الجيدة لتوحيد السياسات والحد من المصاريف والنفقات والتغلب على المشكلات التي قد يعاني منها أحد الكيانين مع إيجاد كيان مالي قوي، معددين 5 فوائد للاندماج الذي بدأت بالفعل محادثاته التمهيدية، حسبما أعلنه البنكان على موقع تداول بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، والفوائد هي:



1 تقليص التكاليف

2 التوسع في السوق

3 زيادة الحصة السوقية

4 زيادة القدرة التنافسية

5 إيجاد كيان مالي قوي



توحيد السياسات



وأشار رئيس اللجنة المالية في مجلس الشورى الدكتور فهد جمعة إلى أن الاندماج سيحول البنكين إلى كيان مالي موحد وقوي، إلا أنه تخوف من حدوث نوع من الاحتكار أو الحد من وجود بنوك جديدة، آملا أن لا يؤدي الاندماج إلى الاستغناء عن أي موظف سعودي.



وأوضح المحلل المالي محمد الضحيان أن هناك توجها وراء هذا الاندماج يتمثل في توحيد القوة والسياسات والحد من المصاريف والنفقات وتحقيق الانتشار الأوسع، لافتا إلى أن البنك الأول الذي خرج من مرحلة إعادة هيكلة وتغيير للاسم يحتاج إلى هذا الاندماج لتخفيض التكاليف، مستبعدا أي استغناء عن الموظفين أو تقليص للفروع نظرا إلى أن ذلك يستدعي موافقة ساما.



كما استبعد المستشار المالي والمحاسبي عبدالله البراك حدوث أي حالة احتكار نتيجة محدودية البنوك السعودية، لافتا إلى أن مؤسسة النقد تراقب الوضع، كما استبعد عملية اندماج أخرى في المدى المنظور.



محادثات بمتابعة ساما



وكان البنك الأول وبنك ساب قد أشارا في بيانين منفصلين إلى أن الدخول في هذه المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج سوف تتم بين الطرفين، لافتين إلى أنه في حال الاتفاق على الاندماج فسيخضع ذلك لشروط، منها موافقات الجهات الرقابية المعنية في السعودية وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكلا البنكين.



ونوه البنكان إلى أنه تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي «ساما» فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات، لكنه لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.



وذكر البنكان أنه ليس من المتوقع أن ينجم عن عملية الاندماج في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية، مشيرين إلى أنه سيتم إطلاع المساهمين عن أي تطورات قادمة بهذا الخصوص.



عيوب الاندماج

  • سيطرة أحد البنوك على الآخر

  • احتكار بعض الخدمات

  • تقليص الفروع والوظائف