الإسكان: برامج تمويلية وتسهيلات للمطورين لدعم مستحقي السكن

الأربعاء - 26 أبريل 2017

Wed - 26 Apr 2017

u0633u0639u0648u062f u0628u0646 u0637u0644u0627u0644
سعود بن طلال
كشف المستشار والمشرف العام على وكالة الدعم السكني والفروع بوزارة الإسكان الأمير سعود بن طلال أن الوزارة تعمل مع البنوك والشركات التمويلية على إيجاد برامج تمويلية تتناسب مع توجهات الوزارة وتخدم جميع شرائح المجتمع، مشيرا إلى أن الوزارة وفرت عددا من التسهيلات لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، بما يخدم المواطنين، ويتيح الوحدات السكنية التي تتوافق مع إمكاناتهم ورغباتهم.



خيارات متنوعة

ونوه الأمير سعود خلال ورشة عمل حول برنامج الدعم السكني ضمن فعاليات معرض «ريستاتكس» بتفاعل هذه الجهات مع الوزارة، واستعدادها لتوفير البرامج التمويلية التي تحقق أهداف وزارة الإسكان في دعم العرض وتمكين الطلب وتمكين المواطنين من الحصول على السكن الملائم بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب، مؤكدا أن الوحدات السكنية التي تستهدف الوزارة ضخها إلى السوق بالشراكة مع المطورين العقاريين تتراوح أسعارها بين 200 ألف إلى 700 ألف ريال.



اعتماد المخططات السكنية

وبين أن مركز خدمات المطورين «إتمام» يأتي من بين تلك التسهيلات التي من شأنها إصدار اعتماد المخططات السكنية خلال وقت قصير، بما يتيح تنفيذ المزيد من المشاريع السكنية. كما أن الوزارة تعمل على توفير كل المعلومات والبيانات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في قطاع العقار، مثل القطع المتوفرة في كل مدينة ونسبة الاحتياج وعدد الشقق والفلل السكنية التي تحتاجها هذه القطع، وبيانات المستفيدين، وبيانات الدخل المالي لهم، لافتا إلى أن برنامج البيع على الخارطة «وافي» يأتي من بين البرامج ذات الأهمية، ويسهم في رفع نسبة التملك.



تطوير منظومة الإيجار

من جهته قال المشرف العام على تنظيم قطاع الإيجار بوزارة الإسكان المهندس محمد بن صالح البطي إن عوائد نظام إيجار ستصرف على صيانة النظام ودفع إيجارات المواطنين المتعثرين وذوي الدخل المنخفض، منوها إلى أن الوقت الفعلي الذي يعد فيه عقد الإيجار ساريا يبدأ من تاريخ بداية الإيجار المسجل في العقد المبرم بين المستأجر والمؤجر، وليس من تاريخ توقيع العقد.



وأضاف: يعد إيجار نظاما متكاملا يهدف إلى تطوير منظومة قطاع الإيجار العقاري في المملكة بشكل متوازن، وذلك من خلال إيجاد حلول مستدامة لتحديات السوق العقاري، تحفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بعقد الإيجار.



تطوير برنامج وافي

واستعرض مدير العمليات في برنامج «وافي» نايف الشريف كيفية تطوير أداء عمل البرنامج، ومشروع اللائحة التنظيمية لبيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة التي يجري طرحها على الرأي العام حاليا، مشيرا إلى أن التهميش على صك المشروع كان في الماضي يستغرق وقتا طويلا بينما تم تقليص المدة حاليا، مؤكدا أن البرنامج يستقبل بشكل مباشر جميع المقترحات الخاصة على اللائحة المطروحة على الرأي العام من خلال الموقع الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.



دعم المستثمر والمطور

من جانبه أوضح نائب المشرف العام على مركز «إتمام» رياض عسيري كيفية مساعدة المركز للمستثمر أو المطور العقاري، وخدمات المركز التي يتم تقديمها عبر فروعه في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى خطوات متابعة الطلبات المقدمة للمركز، مبينا أن العمل جار لتقليص الزمن الخاص ببعض الخدمات التي يقدمها المركز.